Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود جماعي للسندات عالمياً مع تنامي المراهنات على خفض الفائدة

By كانون1/ديسمبر 20, 2023 148

صعدت أسعار السندات الأمريكية بالتوازي مع نظيراتها عالمياً، مما دفع عوائد الأوراق المالية القياسية إلى أدنى مستوياتها منذ أشهر طويلة، حيث يراهن المتداولون على أن العالم مقبل على فترة جديدة من تراجع التضخم ويعززون مراهناتهم على تخفيضات أسعار الفائدة العام القادم.

هبط عائد السندات الأمريكية لاجل عشر سنوات إلى أدنى مستوى منذ يوليو، منخفضاً بأكثر من نقطة مئوية من ذروته في 16 عاماً عند 5.02% التي بلغها في أكتوبر. وتهاوى عائد السندات الألمانية بنفس أجل الاستحقاق إلى دون 2% وهبط العائد على السندات البريطانية الموازية إلى أدنى مستوى منذ أبريل. ورجعت الحركة يوم الأربعاء إلى قراءة أضعف من المتوقع للتضخم في بريطانيا.

شجعت هذه القراءة للتضخم المستثمرين لتكثيف المراهنات على تيسير حاد للسياسة النقدية العام القادم من قبل الاحتياطي الفيدرالي وبنوك مركزية رئيسية أخرى مع إتجاه ضغوط الأسعار بشكل واضح نحو مستهدفها. وعزز  متداولو عقود المبادلات حجم التتخفيضات المتوقعة من البنك المركزي الأمريكي في 2024 إلى حوالي 150 نقطة أساس—ما يعادل ستة تخفيضات لأسعار الفائدة بوتيرة ربع نقطة مئوية.

وكانت معدلات الفائدة منخفضة عبر مختلف آجال الاستحقاق يوم الأربعاء، مع نزول عائد السندات لأجل عامين الأكثر تأثراً بسياسة الاحتياطي الفيدرالي حوالي 6 نقاط أساس إلى 4.38%.

وفي بريطانيا، ارتفعت أسعار المستهلكين 3.9% في نوفمبر مقارنة بالعام السابق، نزولاً من 4.6% في الشهر السابق، بحسب ما أعلنه المكتب الوطني للإحصاءات يوم الأربعاء. ويقارن بأعلى معدل منذ أكثر من أربعة عقود فوق 11% الذي تسجل العام الماضي.

ودفعت بيانات التضخم الأضعف من المتوقع بنك جولدمان ساكس لتقديم الموعد الذي يتوقع عنده قيام بنك انجلترا بأول خفض لأسعار الفائدة إلى مايو من يونيو في السابق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.