Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السوق تقلص رهانات خفض المركزي الأوروبي للفائدة هذا العام

By فبراير 26, 2024 132

قلص المتداولون الرهانات على تخفيضات البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة هذا العام إلى أقل من نقطة مئوية كاملة، وهذا أدنى رهان منذ أشهر.

وتظهر عقود المبادلات تسعير أقل من أربعة تخفيضات بواقع 25 نقطة أساس للمرة الواحدة حتى نهاية 2024، نزولاً من سبعة تخفيضات في نهاية العام الماضي. كما قلصت أيضاً أسواق النقد فرص أول تحرك في أبريل إلى 30% فقط، مع توقع أن يكون التخفيض الأول في يونيو. وقد أدى إعادة التقييم إلى صعود اليورو.

وجاءت هذه التحركات بعد أن تجاوزت بيانات قطاعي الخدمات والتصنيع الفرنسيين توقعات الاقتصاديين، في أحدث علامة على صمود اقتصادي والذي يجبر المستثمرين على إعادة النظر في حجم التيسير الذي ستقوم به البنوك المركزي الرئيسية. وسجلت الأرقام الخاصة بمنطقة اليورو أعلى مستوى في ثمانية أشهر، مع عودة مؤشر الخدمات إلى مستوى الخمسين نقطة، منهياً ستة أشهر من الإنكماش.

ومن المرجح أيضاً أن تتأثر مراهنات السوق على تخفيضات الفائدة بقوة الاقتصاد الأمريكي، والتي دفعت المتداولين لإعادة تقييم حجم التيسير الذي يمكن لبنك الاحتياطي الفيدرالي القيام به هذا العام. ومن شأن جولة جديدة من البيانات القوية للتضخم الأمريكي أن يدفع الاحتياطي الفيدرالي لتأجيل القرار، بحسب جين فولي، رئيسة استراتجية تداول العملات في رابوبنك.

وأضافت "بتفادي انخفاض في سعر صرف اليورو/دولار، فإن هذا يشير أيضاً إلى تأجيل متوقع في تغيرات السياسة النقدية من البنك المركزي الأوروبي".

وأدت التوقعات بتيسير نقدي أقل إلى صعود العملة الموحدة 0.6% إلى 1.0888 دولار، المستوى الأعلى منذ الثاني من فبراير، قبل أن تتراجع إلى حوالي 1.0850 دولار بعدما أظهرت بيانات إن ركود نشاط التصنيع تعمق بشكل غير متوقع في ألمانيا. وقاد المتداولون أيضاً عائد السندات الألمانية لأجل عشر سنوات للارتفاع ست نقاط أساس إلى 2.51%، وهو أعلى مستوى جديد هذا العام، قبل أن يقلص الصعود.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.