Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تقديرات الاحتياطي الفيدرالي لمرات رفع الفائدة في 2019 قد تتحدى توقعات السوق

By كانون1/ديسمبر 19, 2018 859

بينما يتوقع المتعاملون بالكاد زيادة واحدة لأسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي العام القادم بعد زيادة متوقعة يوم الاربعاء، يرى خبراء لدى "ار.بي.سي كابيتال ماركتز" و"مورجان ستانلي" ان سوق السندات ربما تنتظرها صدمة.        

ويتوقع مايكل كلوهيرتي من "ار.بي.سي" وماثيو هونباخ من "مورجان ستانلي" ان تبقي لجنة السوق الاتحادية المفتوحة (لجنة السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي) متوسط توقعاتها لعام 2019 عند ثلاث زيادات لأسعار الفائدة، بينما يرجح كثيرون في وول ستريت التخفيض إلى زيادتين. وقال كلوهيرتي إن هذا قد يقود العائد على السندات لآجل عامين للارتفاع ما بين 5 إلى 6 نقاط أساس في ردة فعل مباشرة، ويرفع عائد السندات لآجل عشر سنوات بقدر أقل بما يتسبب في ان يصبح منحنى العائد مُستو بشكل أكبر.

وتابع كلوهيرتي، رئيس إستراتجية تداول أسعار الفائدة الأمريكية، إن متوسط التوقعات بثلاث زيادات للعام القادم سيخلق "فجوة كبيرة بين الاحتياطي الفيدرالي وما تتوقعه السوق".

وخفض المتعاملون توقعاتهم لعدد مرات رفع أسعار الفائدة في 2019 وسط تهاوي في سوق الأسهم وشكوك متنامية حول النمو العالمي. ورغم ذلك يُنظر لزيادة ربع بالمئة يوم الاربعاء كأمر شبه أكيد رغم ان أصوات تتنوع من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى مستثمر السندات جيفري جوندلاخ تحث البنك المركزي على الرجوع عن فكرة رفع الفائدة.

ووفقا لكلوهيرتي، من المتوقع ان تكون ردة فعل السوق المباشرة على عدم تغيير متوسط توقعات أسعار الفائدة في 2019 هي ان ينحسر من جديد فارق العائد بين السندات لآجل عامين ونظيرتها لآجل عشر سنوات إلى حوالي 12 نقطة أساس، من 16 نقطة أساس حاليا. وانخفض الفارق إلى 9 نقاط أساس في وقت سابق من هذا لشهر، وهو الأقل منذ 2007، التي كانت أخر مرة إنعكس فيها المنحنى.

لكن من المتوقع ان تنعكس جزئيا ردة الفعل بمجرد ان يستوعب المتعاملون الصورة كاملة، التي من المرجح ان تظهر تحولا في نمط التوقعات عن شهر سبتمبر حتى إذا ظل متوسط التوقعات بلا تغيير، وفقا لكلوهيرتي.

ويعد تخفيض متوسط التوقعات إلى زيادتين من ثلاث زيادات أمرا صعبا. وتوجد محافظة جديدة بالاحتياطي الفيدرالي هي ميشيل برومان التي يرى مورجان ستانلي أن موقفها مجهول. وحتى إذا إنضمت برومان إلى معسكر الزيادتين، لازال متوسط التوقعات قد لا يتغير. فيجب ان يُقدم عضو واحد على الأقل من أربعة أعضاء يتوقعون حاليا ثلاث زيادات على تخفيض توقعاته. وبالإضافة لذلك، فإن هناك خمسة مسؤولين دعوا لأربع زيادات أو أكثر في اجتماع سبتمبر.

وقال كلوهيرتي "الاحتياطي الفيدرالي لا يريد ان ينظر له على أنه مذعور من التقلبات الأخيرة التي نشهدها ولا يريد ان ينظر له على أنه يفرط في ردة الفعل". "وبوجه عام عندما يتوقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة، يكون من الصعب البدء في ذلك من جديد. إنه كحبل مشدود تسير عليه".

ويرى مايك شيوماتشر الخبير لدى ويلز فارجو فرصة تتراوح بين 10% و30% لأن يبقى متوسط توقعات سعر الفائدة في 2019 دون تغيير، الذي "قد ينعكس بقوة على عائد السندات قصيرة الآجل. ويقول إن ذلك قد يتسب في صعودعائد السندات لآجل عامين 10 إلى 12 نقطة أساس وعائد السندات لآجل عشر سنوات 8 نقاط أساس بعد 24 ساعة من قرار لجنة السياسة النقدية. وهذا سيتسبب في انحسار فارق العائد بين السندات لآجل عامين ولآجل عشر سنوات إلى ما بين 4 و5 نقاط أساس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.