Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

جيروم باويل يقول إن الاقتصاد لا يتطلب ردا عاجلا من السياسة النقدية

By مارس 10, 2019 563

أوضح جيروم باويل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي إنه وزملائه لا يتعجلون تغيير أسعار الفائدة في ظل تباطؤ النمو وبقاء التضخم ضعيفا، لكن قال إن البنك سيعلن تفاصيل جديدة لخطط محفظته من الأصول "في أقرب وقت مناسب".

وفي خطاب له ليل الجمعة بالتوقيت الأمريكي (فجر يوم السبت بتوقيت القاهرة)، لم يشر باويل إلى تقرير التوظيف الأمريكي السيء لشهر فبراير الصادر يوم الجمعة، قائلا ان مؤشرات سوق العمل "تبدو في أفضل أحوالها منذ عقود طويلة"، قبل ان يؤكد على موقف الاحتياطي الفيدرالي من التحلي بالصبر.

وقال في تعليقات معدة سلفا "رغم تلك الصورة المواتية، شهدنا بعض التيارات المتعارضة خلال الأشهر الأخيرة". وتابع "مع غياب شيء في التوقعات يتطلب ردا عاجلا من السياسة النقدية وخاصة في ضوء ضغوط التضخم الضعيفة، تبنت اللجنة نهجا من الترقب والتحلي بالصبر إزاء التفكير في أي تعديل لموقف السياسة النقدية".

وقال أيضا إن لجنة السوق الاتحادية المفتوحة (لجنة السياسة النقدية) "قطعت شوطا طويلا في مناقشات لخطة تنهي تقليص محفظة الأصول في وقت لاحق من هذا العام".

وتأتي تعليقات باويل بعد تطورات اقتصادية تدعو للتشاؤم في الولايات المتحدة وخارجها والتي تبرر قرار الاحتياطي الفيدرالي هذا العام بتعليق زيادات أسعار الفائدة في الوقت الحالي بعد رفعها أربع مرات في 2018.

وأعلنت وزارة العمل الأمريكية إن الشركات أضافت 20 ألف وظيفة فقط الشهر الماضي وهو أقل عدد منذ سبتمبر 2017 وأقل بكثير من توقعات الخبراء الاقتصاديين. وساءت أيضا التوقعات خارج الولايات المتحدة هذا الاسبوع حيث قلصت الصين نموها المستهدف في 2019 إلى نطاق 6% إلى 6.5%، بينما خفض البنك المركزي الأوروبي توقعاته للنمو في 2019 إلى 1.1% من 1.7%.

وهبطت الأسهم الأمريكية أكثر من 2% الأسبوع الماضي.

وردا على أسئلة بعد خطابه، قال باويل إن التضخم في الولايات المتحدة منخفض ومستقر.

وأضاف أيضا ان الاقتصادات حول العالم تباطئت في الأشهر الستة الماضية مستشهدا بغرب أوروبا والصين والولايات المتحدة. وقال إن المخاطر الهبوطية على التوقعات قد إزدادت مشيرا إلى البريكست والغموض حول السياسة التجارية.

وقال مارك دوجان، مدير معهد ستانفورد لبحوث السياسة الاقتصادية، بعد الخطاب إنه يعتقد ان باويل وزملائه يستخدمون النبرة المناسبة حول السياسة النقدية.

وأضاف "هم يتجاوبون مع البيانات وهذا ذكاء...البيانات جاءت مؤخرا تشير إلى إنحسار ضغوط التضخم وليس ارتفاعها".

ويمثل خطاب باويل أحدث تعليقات عامة مهمة من مسؤول بالاحتياطي الفيدرالي قبل ان تنعقد لجنة السياسة النقدية يومي 19 و20 مارس لتقرير التحرك القادم للسياسة النقدية بعد تقديم توقعات جديدة للاقتصاد وأسعار الفائدة. وليس متوقعا تغيير في أسعار الفائدة وسط مخاوف مثل التي أثارتها مؤخرا ليل برينارد العضوه بمجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي التي قالت ان ضعف التوقعات الاقتصادية في الولايات المتحدة وفي الخارج تستدعي مسارا أبطأ من المتوقع في السابق لزيادة أسعار الفائدة.

وخصص باويل جزء من التعليقات لأهمية الحفاظ على الثقة في المؤسسات العامة. ويتعرض البنك المركزي الأمريكي لإنتقادات من الرئيس دونالد ترامب الذي يشكو من حملة باويل للعودة بأسعار الفائدة إلى معدلات طبيعية. وسيحظى باويل بفرصة للكشف عن إستراتجية الاحتياطي الفيدرالي في مقابلة مقرر بثها ليل يوم الأحد في برنامج "60 دقيقة" الذي تذيعه شبكة سي.بي.اس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.