Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

باويل يتوجه إلى الكونجرس وسط ترقب بالغ من الأسواق لحسم مسألة أسعار الفائدة

By تموز/يوليو 09, 2019 501

من المتوقع ان يترك جيروم باويل تخفيضات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة مطروحة بقوة على الطاولة عندما يمثل أمام الكونجرس هذا الأسبوع، على الرغم من ان التقرير الأحدث للوظائف الأمريكية حد من الضرورة الملحة لتخفيض تكاليف الإقتراض.

وربما يكرر رئيس الاحتياطي الفيدرالي، الذي يواجه إنتقادات على مدى أشهر من الرئيس دونالد ترامب لعدم تخفيض أسعار الفائدة، صياغة من بيان يونيو للجنة السياسة النقدية (الفومك) بأن البنك "سيتحرك كما هو مناسب" لمواصلة دورة النمو الاقتصادي—مما سيعزز المراهنات على ان البنك المركزي سيخفض في اجتماعه يومي 30 و31 يوليو.

ويدلي باويل بشهادته نصف السنوية عن السياسة النقدية في الساعة 10:00 صباحا بتوقيت نيويورك (4:00 عصرا بتوقيت القاهرة) يوم الاربعاء أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب وبعد يوم أمام لجنة البنوك بمجلس الشيوخ. ومن المتوقع ان يسأله مشرعون من بينهم مرشحة الرئاسة عن الحزب الديمقراطي إليزابيث وارين عن مجموعة من القضايا مثل إنتقادات ترامب وحالة الاقتصاد وخطط العملة الجديدة للفيسبوك.

وقال ستيفن ستانلي، كبير الاقتصاديين لدى أمهيرست بيربونت سيكيورتيز، "سيبعث بإشارة واضحة هذا الأسبوع: سيذهب للتخفيض أم لا أم لازال غير متأكد ويراقب البيانات". وأضاف "إذا ظل غامضا، فمن المحتمل ان تفترض الأسواق إنه يوافق على توقعات السوق".

ويرى المستثمرون فرصة كاملة لتخفيض 25 نقطة أساس. وهنا خمسة أشياء عليك الإنتباه لها في شهادته:

تقييم المخاطر

سيكون التقييم الجديد من باويل للمخاطر على توقعات الاقتصاد الأمريكي مهمة بشكل خاص، لأن تزايد المخاوف سيكون مبررا لتخفيضات في أسعار الفائدة. وسلط تقرير الاحتياطي الفيدرالي عن السياسة النقدية الصادر يوم الجمعة الضوء على تراجع كبير في نمو التجارة ونشاط التصنيع عالميا منذ 2017. ووفقا لما جاء في التقرير،ألقى عدم اليقين بثقله على إستثمار الشركات وأحدثت الرسوم العقابية تأثيرا مباشرا "ملموسا لكن طفيفا" على تدفقات التجارة العالمية.

وقال وارد ماكارثي، كبير الاقتصاديين لدى مؤسسة جيفريس، "باويل أوضح إنه إذا لزم الأمر سيتخذ الاحتياطي الفيدرالي خطوات لضمان إستمرار النمو الاقتصادي". وأضاف "الذي هو ليس واضحا ما الذي سيدفع الفيدرالي لإتخاذ تلك الخطوات. أنتظر منه أن يقدم بعض الوضوح".

ومن الطبيعي أن يشير إضافة 224 ألف وظيفة في يونيو، وهو عدد أكبر بكثير من توقعات الخبراء الاقتصاديين، إنه لا توجد ضرورة ملحة لتعويض تباطؤ الاقتصاد العالمي. ولكن أظهر تقرير وزارة العمل يوم الجمعة غياب ضغوط أجور مع إستقرار متوسط الأجر في الساعة عند 3.1%، ويشير توسع القوة العاملة إنه ربما لازال هناك بعض الضعف في سوق العمل.

رصد تأثيرات سلبية

بلغت سوق الأسهم مستويات قياسية جديدة مع إنحسار التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين في الأسابيع الأخيرة. ولكن في نفس الوقت، تباطأ النمو في الربع الثاني، وتشير تقديرات بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا إلى معدل سنوي قدره حوالي 1.3%.

وقالت دياني سونك، كبيرة الاقتصاديين في جرانت ثورنتون، "سيؤكد إن الاقتصاد يبقى قويا، لكن ليس مبهرا". وتابعت "الأهم ما الذي يراه كتأثير سلبي وكيف سيصف تلك المخاطر. إنها تقود الرغبة في القيام بتخفيض وقائي (لأسعار الفائدة)".

هجمات ترامب

ومن المرجح ان يُطالب باويل بالرد على الإنتقادات المتكررة من ترامب ومناقشة محادثاته مع الرئيس. وقال ترامب يوم الخامس من يوليو "ليس لدينا بنك مركزي يدري ما الذي يفعله".

وقال الرئيس إن لديه الحق في إقالة أو تخفيض الدرجة الوظيفية لباويل، بينما قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي إنه يعتزم إستكمال فترته كاملة البالغ مدتها أربع سنوات كرئيس للبنك المركزي وإن "القانون واضح" حيال هذا الأمر.

وقالت سارة هاوس، كبيرة الخبراء الاقتصاديين في ويلز فارجو، "باويل سيواصل التشديد على إستقلالية الاحتياطي الفيدرالي، وإن اللجنة تضم عدد من الأشخاص وإنه يوجد نقاش قوي". وأردفت "الإجابات ستكون قصيرة وسيحاول تجاوز تلك النقطة".

الديمقراطيون في دائرة الضوء

وسيستحق سؤال باويل من عضوين بالكونجرس على وجه الخصوص بعض الاهتمام الخاص.

فتوجه عادة السيناتور إليزابيث وارين عن ولاية ماساتشوستس، مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة، أسئلة مباشرة وتصادمية أحيانا ما تفاجيء رؤساء الاحتياطي الفيدرالي. كما أثبتت النائبة حديثة العهد ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز، التي تصف نفسها بالاشتراكية ونجمة وسائل التواصل الاجتماعي، إنها مستجوب بارع خلال جلسات إستماع الكونجرس.

وقد تضغطان على باويل لشرح مراجعة مستمرة منذ عام يقوم بها الاحتياطي الفيدرالي لإطار عمل سياسته النقدية. وبما ان التضخم يخيب مستوى 2% الذي يستهدفه البنك لأغلب السنوات السبع الماضية، يدرس الاحتياطي الفيدرالي نهجا جديدا قد يشمل السماح للتضخم بتجاوز مستهدفه للتعويض عن انخفاضه في الماضي.

البنوك الكبرى

من المتوقع أيضا ان يُسئل باويل عن أبرز جهود الاحتياطي الفيدرالي للإشراف على القطاع المصرفي الأمريكي.

ويقترب البنك من مقترح لإصلاح "قاعدة فولكر" التي حدت من قدرة بنوك وول ستريت على التداول بعد الأزمة المالية في 2008. ويدرس البنك ايضا إندماج كبير بين" بي.بي اند تي كورب" و"صن ترست بنكس"، الذي أثار إنتقادات من بعض المشرعين الديمقراطيين.

وكان الموضوع الرقابي الساخن الأخر للاحتياطي الفيدرالي هو كيف الفيدرالي وجهات تنظيمية أخرى ستتعامل مع العملات الرقمية الناشئة، مثل عملة ليبرا التي أعلنتها فيسبوك. وقال باويل إنه أجرى مناقشات مع الشركة حول خططها.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.