Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تباطؤ إنفاق المستهلك الأمريكي في يناير قبل تصاعد المخاوف حول فيروس كورونا

By فبراير 28, 2020 1046

تباطأ إنفاق المستهلك الأمريكي في يناير إلى وتيرة لاتزال قوية مما يشير ان الزخم بين المستهلكين الأمريكيين قد إنحسر بعض الشيء في مستهل العام قبل حتى المخاوف حول فيروس كورونا.

وأظهرت بيانات لوزارة التجارة يوم الجمعة ان إنفاق المستهلك، الذي يمثل نحو ثلثي الاقتصاد، ارتفع بنسبة 0.2% مقارنة بالشهر السابق بعد زيادة معدلة بالرفع بلغت 0.4% في ديسمبر. وتخيب القراءة متوسط التقديرات في مسح بلومبرج للخبراء الاقتصاديين. وقفز الدخل الشخصي 0.6%، وهي الوتيرة الأكبر منذ نحو عام، بفعل زيادات في رواتب الموظفين ومدفوعات الضمان الاجتماعي.

وبينما تراجعت الشركات عن الاستثمار، أصبح الاستهلاك حيوياً للنمو في وقت يعاني فيه الاقتصاد من الغموض التجاري وتعليق عمل الطائرات من طراز 737 ماكس حتى قبل ان يواجه تفشي الفيروس.

ويأتي التقرير في وقت أدى فيه ارتفاع الوفيات من جراء الفيروس وانتشار حالات الإصابة إلى دول جديدة إلى تهاوي الأسهم. وخفض خبراء اقتصاديون استطلعت بلومبرج أرائهم هذا الشهر للنمو الاقتصادي في الربع الأول إلى وتيرة سنوية 1.5% من وتيرة 1.7% المتوقعة في أوائل يناير.

وارتفع مؤشر التضخم الأساسي الذي يفضله الاحتياطي الفيدرالي 1.6% مقارنة بالعام السابق مخيباً التوقعات ويبقى بعيداً عن المستوى الذي يستهدفه الاحتياطي الفيدرالي رغم تخفيضات أسعار الفائدة العام الماضي. وبينما وصف مؤخرا جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي السياسة النقدية "بالمناسبة"، يتوقع المستثمرون الأن تخفيضات في أسعار الفائدة وسط مخاوف حول تأثير فيروس كورونا.

وارتفع المؤشر العام لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، الذي يستهدف الفيدرالي رسميا بلوغه 2%، 0.1% مقارنة بالشهر السابق وصعد 1.7% عن العام السابق، لتخيب القراءتان التوقعات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.