Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تباطؤ نشاط الخدمات الأمريكي وسط طقس سيئ...وقفزة في تكاليف إنتاج الشركات

By مارس 03, 2021 364

تباطأ نشاط قطاع الخدمات الأمريكي على غير المتوقع في فبراير وسط عواصف شتوية ، بينما قفز مقياس الأسعار التي دفعتها الشركات من أجل مدخلات الإنتاج إلى أعلى مستوى منذ حوالي 12 عام ونصف، مما يدعم التوقعات بتسارع التضخم في المدى القريب.

وقال معهد إدارة التوريد يوم الأربعاء أن مؤشره لنشاط قطاع الخدمات انخفض إلى قراءة عند 55.3 نقطة الشهر الماضي من 58.7 نقطة في يناير، الذي كان أعلى مستوى منذ فبراير 2019.

وتشير القراءة فوق الخمسين نقطة إلى نمو في قطاع الخدمات، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي. وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز أرائهم ان يستقر المؤشر دون تغيير عند 58.7 نقطة. وكانت ضربت عواصف شتوية ولاية تكساس وأجزاء من المنطقة الجنوبية المكتظة بالسكان في منتصف فبراير، مما تسبب في انقطاع المياه والكهرباء عن ملايين.

لكن سمح انخفاض في إصابات كوفيد-19 الجديدة وزيادة في وتيرة التطعيمات للسلطات أن تلغي بعض القيود المفروضة على المطاعم وشركات أخرى تعتمد على المخالطة مع المستهلك. ورغم أن معدل الانخفاض في إصابات فيروس كورونا قد توقف، إلا أنه لازال يعتقد خبراء اقتصاديون أن نشاط الخدمات ستتسارع وتيرته في الربيع وخلال الصيف.

وخلق أيضا الوباء، الذي أثر بشكل غير متناسب على قطاع الخدمات بتحويل الطلب إلى السلع، اختناقات في سلاسل الإمداد من خلال نقص في العمالة لدى الموردين والمصنعين. وهذا ترك الشركات تواجه تكاليف إنتاج مرتفعة.

وقفز مقياس المسح للأسعار التي دفعتها صناعات الخدمات إلى 71.8 نقطة الشهر الماضي، وهي القراءة الأعلى منذ سبتمبر 2008، من 64.2 نقطة في يناير. وهذا يشابه نتائج مسح معهد إدارة التوريد لقطاع التصنيع الذي نُشر يوم الاثنين ويتماشى مع قفزة في توقعات المستهلكين للتضخم في المدى القريب.

ومن المتوقع أن يتسارع التضخم في الأشهر المقبلة الذي يرجع جزئياً إلى المقارنة بقراءات ضعيفة بسبب الوباء العام الماضي. وينقسم الخبراء الاقتصاديون حول ما إذا كانت القفزة في ضغوط الأسعار ستتجاوز ما يعرف بقاعدة الأساس.

وارتفعت عوائد السندات الأمريكية مع مراهنة المستثمرين على أن موقف السياسة النقدية بالغ التيسير من الاحتياطي الفيدرالي ومقترح الرئيس جو بايدن بحزمة تحفيز مالي بقيمة 1.9 تريليون دولار تُضاف إلى مساعدات إضافية بحوالي 900 مليار دولار أقرت في أواخر ديسمبر، سيشعلان ضغوط التضخم .  

هذا وانخفض مؤشر المسح للتوظيف في قطاع الخدمات إلى 52.7 نقطة الشهر الماضي من قراءة بلغت 55.2 نقطة في يناير.

وهذا يضعف التوقعات بتسارع في نمو الوظائف في فبراير. وبحسب مسح رويترز لخبراء اقتصاديين، من المرجح أن يظهر تقرير وظائف غير الزراعيين الذي تصدره الحكومة زيادة الوظائف 180 ألف في فبراير بعد أن زاد 49 ألف فقط في يناير.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.