Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مبيعات التجزئة الأمريكية تنخفض في فبراير وسط موجة برد قارس

By مارس 16, 2021 440

انخفضت مبيعات التجزئة الأمريكية في فبراير، وقتما تعرضت مناطق شاسعة من البلاد لطقس شتاء قاسي، مما يمثل إنتكاسة مؤقتة في الطلب الذي من المرجح أن يتسارع في الأشهر المقبلة.

وجاء الانخفاض بنسبة 3% في إجمالي مبيعات التجزئة عقب قفزة معدلة بالرفع بلغت 7.3% في يناير التي كانت الزيادة الأقوى منذ سبعة أشهر، حسبما أظهرت بيانات لوزارة التجارة يوم الثلاثاء. وكان متوسط تقديرات الخبراء الاقتصاديين يشير إلى انخفاض بنسبة 0.5% في فبراير.

وأعاق نشاط التجزئة خلال الشهر تعرض مدن لدرجات حرارة بالغة الانخفاض وعواصف شتوية تسببت في تعطل شبكات الكهرباء في ولاية تكساس ومناطق السهول العظمى. ورغم ذلك، تبقى مبيعات التجزئة الإجمالية أعلى بكثير من مستويات ما قبل الجائحة ومن المتوقع أن تنتعش في الربع الثاني حيث يتسلم الأمريكيون جولة جديدة من شيكات التحفيز من الحكومة الاتحادية.

وربما كان أيضا الإنفاق ضعيفاً لأن فترة تقديم الإقرارات الضريبية لمصلحة ضريبة الدخل بدأت بعد أسبوعين من الموعد المعتاد، مما أجل إسترداد الأموال الضريبية. وأظهر تقرير الاسبوع الماضي من مصلحة ضريبة الدخل انخفاضاً بنسبة 32% على أساس سنوي في استرداد الأموال.

ورفع خبراء اقتصاديون—من بينهم بنك جولدمان ساكس وبلومبرج ايكونوميكس—تقديراتهم للناتج المحلي الاجمالي في 2021 هذا الاسبوع، مشيرين إلى أن قانون الرئيس جو بايدن للتحفيز البالغ 1.9 تريليون دولار، الذي تم إقراره الاسبوع الماضي، سيسرع النمو الاقتصادي في النصف الثاني من هذا العام.

وبالإضافة للتحفيز الحكومي وطقس ربيع أكثر دفئاً، سيغذي أيضا إنفاق المستهلك في الأشهر المقبلة تخفيف قيود مكافحة كوفيد-19 وتسارع وتيرة التطعيمات.

وأعلنت بالفعل ولايات تكساس ومسيسيبي ووايومنغ خططاً لعودة اقتصاداتها للعمل بكامل طاقتها هذا الشهر، ووجه بايدن الاسبوع الماضي الولايات لجعل كل البالغين مؤهلين للحصول على تطعيمات بحلول الأول من مايو.

وسجلت أحد عشر فئة تجزئة من إجمالي 13 تراجعات في فبراير، من بينها انخفاض نسبته 4.2% في مبيعات توكيلات السيارات.

وساعدت قفزة في اسعار البنزين، الذي يرجع جزئياَ  إلى أزمة الطاقة في تكساس، في منع انخفاض قيمة المبيعات بشكل أكبر. وارتفعت إيرادات محطات البنزين 3.6% في فبراير.

هذا وأظهر تقرير منفصل من وزارة العمل  أن أسعار الواردات قفزت 3% في فبراير مقارنة بالعام السابق، مسجلة أكبر زيادة منذ أكتوبر 2018 في ظل زيادة حادة في تكاليف المواد البترولية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.