Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إنتاج المصانع الأمريكية يسجل انخفاضاً مفاجئاً بسبب الطقس

By مارس 16, 2021 359

انخفض على غير المتوقع إنتاج شركات التصنيع الأمريكية في فبراير، ليتوقف زخم يشهده القطاع مؤخراً حيث واجهت المصانع طقس شتاء قاسي وتحديات في سلاسل الإمداد.

وكان الانخفاض بنسبة 3.1% في الإنتاج هو الأول منذ أبريل ويعقب زيادة معدلة بالرفع بلغت 1.2% في يناير، بحسب بيانات صادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الثلاثاء.

وكان الانخفاض أسوأ من كافة تقديرات الخبراء الاقتصاديين الذي استطلعت بلومبرج أرائهم. وكان متوسط التوقعات يشير إلى زيادة قدرها 0.2%.

وعند استثناء أثار الطقس السيئ، كان سينخفض إنتاج المصانع حوالي 0.5% في فبراير، حسبما ذكر الاحتياطي الفيدرالي في بيان.

وتراجع الإنتاج الصناعي الإجمالي، الذي يشمل المناجم والمرافق، بنسبة 2.2% في فبراير بعد زيادة معدلة بالرفع بلغت 1.1% قبل شهر.

وقال دانيل سيلفر، الخبير الاقتصادي لدى بنك جي.بي مورجان، في رسالة بحثية "سنشهد على الأرجح انعكاساً جزئياً على الأقل لتغيرات فبراير في قراءة مارس في ضوء العودة المتوقعة لظروف جوية طبيعية وبمرور الوقت نعتقد أن الإنتاج الصناعي سيواصل التحسن مع استمرار التعافي الاقتصادي".

وبينما لازال يكافح المصنعون نقصاً في الإمدادات وتحديات تتعلق بالشحن، إلا ان المنتجين يستفيدون من نقص مخزونات الشركات وطلب مستقر من المستهلكين وإنفاق رأسمالي قوي.

ويقل مؤشر الاحتياطي الفيدرالي لإنتاج الصناعات التحويلية 4% عن مستواه قبل عام. وستعطي بيانات مارس قراءة أوضح لتقدم نشاط التصنيع الأمريكي، في ضوء أن مؤشرات أخرى للنشاط كانت إلى حد كبير تدعو للتفاؤل. فارتفع مؤشر معهد إدارة التوريد الشهر الماضي إلى أعلى مستوى منذ ثلاث سنوات.

وهوى إنتاج السيارات 8.3% في فبراير، في أكبر انخفاض له منذ أبريل ويرجع إلى نقص عالمي في أشباه الموصلات وسوء الأحوال الجوية، مما خفض إجمالي إنتاج الصناعات التحويلية بحوالي 0.5%.

وأظهر تقرير منفصل يوم الثلاثاء من وزارة التجارة أن مبيعات التجزئة تأثرت أيضا بطقس الشتاء في فبراير، لتهبط 3% بعد زيادة بلغت 7.3% في يناير.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.