Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

في ناقوس خطر ..نشاط المصانع في الصين ينكمش بوتيرة حادة في أبريل

By أبريل 30, 2022 314

انكمش نشاط المصانع في الصين بوتيرة أشد حدة من المتوقع في أبريل حيث أوقفت إغلاقات واسعة النطاق لمكافحة كوفيد-19 الإنتاج الصناعي وعطلت سلاسل التوريد، مما يثير المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي حاد في الربع الثاني الذي سيلقي بثقله على النمو العالمي.

وقال المكتب الوطني للإحصاء اليوم السبت إن مؤشر مديري المشتريات الرسمي لنشاط التصنيع انخفض إلى 47.4 نقطة في أبريل من 49.5 نقطة في مارس، في ثاني شهر على التوالي من الانكماش. وكان هذا هو أدنى مستوى منذ فبراير 2020 .

وكان استطلاع لرويترز توقع أن يتراجع مؤشر مديري المشتريات إلى 48 نقطة، وهو ما يقل كثيرًا من مستوى الخمسين نقطة الذي يفصل بين الانكماش والنمو على أساس شهري.

وقدمت القراءة الرئيسية لمؤشر مديري المشتريات، إلى جانب تراجع أكبر من المتوقع في نشاط الخدمات، أول الدلائل على مدى تضرر الاقتصاد من توسيع قيود مكافحة كوفيد، مثل إغلاق ممتد للمركز التجاري  شنغهاي.

كما أظهر مسح كايشين لشركات القطاع الخاص أن نشاط المصانع انكمش بأشد وتيرة له منذ 26 شهرًا، مع انخفاض مؤشر طلبيات التصدير الجديدة إلى أدنى مستوى منذ يونيو 2020، في إشارة إلى ضعف في واحدة من النقاط المشرقة القليلة في الاقتصاد.

وفي بيان، ربط مكتب الإحصاء التعطلات الناجمة عن فيروس كورونا بانخفاض كبير في كل من المعروض والطلب بقطاع التصنيع.

ويُعتقد أن العشرات من المدن الصينية الرئيسية في حالة إغلاق كامل أو جزئي، وذلك بموجب سياسة صارمة للقضاء على كوفيد.

ومع بقاء مئات الملايين عالقين في المنازل، يتلقى الاستهلاك ضربة شديدة، الذي دفع المزيد من المحللين إلى خفض توقعات النمو لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ونزل المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 44.4 نقطة في أبريل من 49.5 نقطة في الشهر السابق، بينما تراجعت الطلبيات الجديدة إلى 42.6 نقطة من 48.8 نقطة في مارس، وفقًا للمكتب الوطني للإحصاء.

هذا ويحذر بعض المحللين من ارتفاع مخاطر حدوث ركود، قائلين أن صناع السياسة لابد أن يقدموا مزيدا من التحفيز لتحقيق مستهدف النمو الرسمي لعام 2022 البالغ حوالي 5.5%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.