Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التوظيف الأمريكي يتسارع ونمو الأجور السنوي الأقوى منذ 2009

By فبراير 02, 2018 897

قفز نمو الوظائف الأمريكية خلال يناير وارتفعت الأجور مسجلة أكبر زيادة سنوية في أكثر من ثماني سنوات ونصف مما يعزز التوقعات ان التضخم سيرتفع بشكل أكبر هذا العام مع بلوغ سوق العمل حد التوظيف الكامل.

وقالت وزارة العمل يوم الجمعة إن وظائف غير الزراعيين ارتفعت 200 ألف وظيفة الشهر الماضي بعد زيادتها 160 ألف في ديسمبر.

واستقر معدل البطالة دون تغيير عند أدنى مستوى في 17 عاما عند 4.1%. وارتفع متوسط الأجور في الساعة بواقع ثمانية سنتات أو 0.3% في يناير إلى 26.74 دولار مما يضاف لزيادة قوية بلغت 0.4% في ديسمبر.

وعزز ذلك الزيادة السنوية لمتوسط نمو الأجور إلى 2.9% وهي أكبر زيادة منذ يونيو 2009 مقابل 2.7% في ديسمبر.

ويسلط هذا تقرير القوي للتوظيف الضوء على الزخم القوي في الاقتصاد في مستهل العام. ويرى خبراء اقتصاديون ان زيادات الوظائف تعزو إلى طلب داخلي وعالمي قوي.

وفي ضوء ان سوق العمل عند حد التوظيف الكامل تقريبا، توقع خبراء اقتصاديون دفعة محدودة لنمو الوظائف من حزمة التخفيضات الضريبية لإدارة ترامب البالغة قيمتها 1.5 تريليون دولار التي أقرها الكونجرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون في ديسمبر كأكبر إصلاح للقانون الضريبي في 30 عاما.

وكانت توقعات الخبراء الذين استطلعت رويترز أرائهم تشير إلى ارتفاع الوظائف 180 ألف وظيفة واستقرار معدل البطالة عند 4.1%. وتتجاوز زيادات الوظائف في يناير المتوسط الشهري 192 ألف على مدى الأشهر الثلاثة الماضية.

ومن المرجح ان يكون نمو الأجور الشهر الماضي قد استمد دعما من زيادات في الحد الأدنى للأجور دخلت حيز التنفيذ في 18 ولاية خلال يناير. وربما استفادت تلك الولايات أيضا من التخفيض الضريبي. وقالت شركات مثل "ستاربكس" و"فيد ايكس كورب" أنها ستستغل الوفورات من تخفيض الضرائب في رفع أجور العاملين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.