Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مبيعات التجزئة الأمريكية تقفز بأكبر قدر منذ نحو عامين

By فبراير 15, 2023 378

ارتفعت مبيعات التجزئة الأمريكية في يناير بأكبر قدر منذ نحو عامين، في مؤشر على قوة الطلب الاستهلاكي الذي من شأنه أن يدعم تصميم الاحتياطي الفيدرالي على مواصلة رفع أسعار الفائدة في ظل تضخم مستمر.     

وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأربعاء إن قيمة إجمالي مشتريات التجزئة زادت 3% في صعود شمل كافة الفئات—هو الأكبر منذ مارس 2021—بعد انخفاض بلغ 1.1% في الشهر السابق. وعند استثناء البنزين والسيارات، ارتفعت مبيعات التجزئة 2.6%، هي أيضا الزيادة الأكبر منذ نحو عامين. ولم تخضع الأرقام للتعديل من أجل التضخم.

وجاءت مبيعات التجزئة الإجمالية مطابقة لأعلى تقدير في مسح بلومبرج للاقتصاديين، الذي رجح في المتوسط زيادة قدرها 2%.

ارتفعت كافة فئات التجزئة ال13 الشهر الماضي، لتقودها السيارات والأثاث والمطاعم. وأظهر التقرير إن مبيعات السيارات قفزت 5.9% في يناير، في أكبر زيادة أيضا منذ حوالي عامين، في حين استقرت قيمة المبيعات في محطات البنزين دون تغيير تقريبا.

وكشف التقرير إن المستهلكين الأمريكيين بدأوا عام 2023 بشكل جيد، في تعاف من تباطؤ في الإنفاق في نهاية العام الماضي. وقد سمح صمود سوق العمل الذي يتسم بمعدل بطالة منخفض إلى حد تاريخي وزيادات قوية في الأجور لكثير من الأمريكيين بمواصلة الإنفاق على السلع والخدمات على الرغم من ارتفاع تكاليف الإقتراض وبقاء التضخم مرتفعا.

تأتي البيانات عقب تقرير يوم الثلاثاء أظهر أن أسعار المستهلكين الأمريكية ارتفعت بوتيرة سريعة في بداية العام—بما في ذلك في فئات سلع كثيرة مثل الملابس وأثاث المنازل—الذي دفع عدة مسؤولين بالاحتياطي الفيدرالي للإشارة إلى أن أسعار الفائدة ربما يتعين رفعها إلى مستوى أعلى من المتوقع للسيطرة على ضغوط تضخمية مستمرة.

وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 وارتفعت عوائد السندات، في إشارة إلى أن المتعاملين يسّعرون سياسة أكثر حدة في التشديد النقدي من الاحتياطي الفيدرالي. وتشير تقارير منفصلة نشرت الاربعاء أن الاقتصاد يستهل العام على أداء قوي إذ ارتفع إنتاج المصانع الأمريكية بأكبر قدر منذ نحو عام الشهر الماضي، الذي يشير إلى تحسن سلاسل التوريد وارتفاع الطلب، كما إنكمش نشاط التصنيع في ولاية نيويورك بأقل من المتوقع في فبراير للشهر الثالث على التوالي.

مع ذلك، ربما يكون من الصهب إستخلاص استنتاجات من تقرير مبيعات التجزئة لأن البيانات لم تخضع للتعديل من أجل التضخم وتعكس فقط إلى حد كبير االإنفاق على السلع. ومن المقرر في وقت لاحق من هذا الشهر صدور تقرير عن طلب الأسر في يناير والذي يشمل الإنفاق على السلع والخدمات بعد إحتساب التضخم.

وزادت المبيعات في المطاعم والحانات—الفئة الوحيدة لقطاع الخدمات التي يشملها التقرير—بمعدل 7.2% في يناير. وكانت تلك أكبر زيادة منذ مارس 2021، عندما تم توزيع لقاحات ضد كوفيد وإستفاد الأمريكيين من موجة مدفوعات تحفيز جديدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.