Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ثقة شركات البناء الأمريكية تسجل أكبر زيادة منذ منتصف 2020

By فبراير 15, 2023 272

ارتفعت ثقة شركات البناء الأمريكية في فبراير بأكثر من المتوقع، الذي يشير إلى أن انخفاض معدلات فائدة الرهن العقاري خلال الأشهر القليلة الماضية يساعد في دعم سوق الإسكان بعد تدهور إستمر لعام كامل.

وقفز مؤشر "الرابطة الوطنية لشركات بناء المنازل" و"بنك ويلز فارجو" بمقدار 7 نقاط، في أكبر زيادة منذ منتصف 2020، إلى قراءة عند 42 نقطة هذا الشهر، بحسب ما أظهرت بيانات يوم الأربعاء. وكان متوسط تقديرات الخبراء الاقتصاديين يشير إلى قراءة عند 37 نقطة.

رجعت الزيادة في المعنويات إلى أعلى مستوى منذ خمسة أشهر إلى مزيد من التفاؤل بشأن المبيعات والتوقعات وتحسن في حركة المشترين المحتملين.  ورغم أن عام 2022 كان صعبا على القطاع العقاري، فإن الزيادات الشهرية المتتالية في الثقة تشير إلى تفاؤل حذر بشأن الطلب خلال موسم الربيع الذي تنشط فيه المبيعات.

من جانبه، قال روبرت ديتز، كبير الاقتصاديين لدى الرابطة الوطنية لشركات بناء المنازل "على الرغم من إستمرار الاحتياطي الفيدرالي في تشديد أوضاع السياسة النقدية، تشير التوقعات إلى أن سوق الإسكان تجاوزت ذروة معدلات فائدة الرهن العقاري لتلك الدورة".

وأضاف "في حين نتوقع استمرار تقلبات في فوائد الرهن العقاري وتكاليف الإسكان، فإن سوق البناء من المفترض أن تكون قادرة على تحقيق الاستقرار في الأشهر المقبلة، ويتبع ذلك تعافي مرة أخرى إلى المستويات المعتادة لبناء المنازل في وقت لاحق من 2023 وبداية 2024".

وأظهرت بيانات منفصلة الأربعاء تعافي تكاليف الإقتراض بحدة الأسبوع الماضي، الذي يتسبب في تراجع طلبات الحصول على قروض عقارية ويشير إلى أن أي تعافي في الطلب على المنازل سيكون مضطربًا. فأعلنت جمعية المصرفيين للرهن العقاري إن فائدة عقد الرهن العقاري الثابت لأجل 30 عاما قفزت بمقدار 21 نقطة أساس، في أكبر زيادة منذ أربعة أشهر، إلى 6.39%. كما تراجعت طلبات شراء المنازل 5.5%.

وأظهر أيضا تقرير رابطة شركات بناء المنازل إن توقعات المبيعات للأشهر الستة القادمة قفزت 11 نقطة إلى 48 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ يوليو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.