Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

قفزة في الوظائف والأجور بأمريكا تربك حسابات الأسواق

By فبراير 02, 2024 174

أضافت الشركات الأمريكية أكبر عدد من العامين منذ عام وقفزت الأجور في عودة تسارع مفاجيء لسوق العمل والذي من المتوقع أن يثني بنك الاحتياطي الفيدرالي عن تخفيض أسعار الفائدة في المدى القريب.

وقفزت وظائف غير الزراعيين 353 ألف الشهر الماضي بعد تعديلات بالرفع في الشهرين السابقين، بحسب ما أظهر تقرير مكتب إحصاءات العمل يوم الجمعة. وإستقر معدل البطالة عند 3.7%. فيما تسارع نمو الأجر في الساعة بالمقارنة مع الشهر السابق، مرتفعاً بأكبر قدر منذ مارس 2022.

في المقابل، قفزت عوائد السندات الأمريكية وقلصت العقود الآجلة لمؤشر إس آند بي 500 المكاسب بينما ارتفع الدولار بحدة. وقلصت أكثر عقود المبادلات المرتبطة بتواريخ اجتماعات الاحتياطي الفيدرالي  إحتمالية تخفيض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة في مارس. كما قلص المتداولون أيضاً إجمالي التخفيضات المتوقعة لكامل عام 2024.

ويسلط هذا التقرير القوي الضوء على دور سوق عمل في تعزيز إنفاق المستهلك وإبقاء الاقتصاد على مساره من التوسع. كما تشكك البيانات في التباطؤ التدريجي في وتيرة التوظيف والتي كانت قد حدت من نمو الأجور وساعدت في خفض التضخم.

وفي حين يأمل مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي بأن يبقى نمو التوظيف قوياً بما يكفي للحفاظ على استمرار النمو الاقتصادي، فإنهم يرغبون أيضاً في أن يروا زيادات أكثر إعتدالاً في الأجور حيث ينتظرون تأكيداً بأن التضخم سيستمر في التباطؤ نحو مستواهم المستهدف البالغ 2%.

وزاد متوسط الأجر في الساعة 0.6% مقارنة مع ديسمبر وبنسبة 4.5% مقارنة بالعام السابق.

ومن المرجح أن يكون الرقم قد بالغ فيه انخفاض في ساعات العمل حيث يتزامن أسبوع إجراء المسح لتقرير الوظائف في يناير مع فترة من الطقس الشتوي القارص والذي عطل النشاط الاقتصادي عبر عدد من المناطق الأمريكية. وقد أسفر عن درجات حرارة شديدة البرودة في تكساس وثلوج كثيفة في الغرب الأوسط وسيول في الشمال الشرقي.

وكان عدد الموظفين الذين لم يعملوا بسبب سوء الطقس أكثر من نصف مليون، وهو العدد الأكبرمنذ نحو ثلاث سنوات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.