Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

استقرار ثقة المستهلك الأمريكي لكن التوقعات تسوء بسبب الانتخابات

By مارس 26, 2024 298

إستقرت إلى حد كبير ثقة المستهلك الأمريكي في مارس حيث كان الأمريكيون متفائلين بشأن أوضاعهم الحالية لكن أصبحوا أكثر تشاؤماً بعض الشيء حول التوقعات.

وانخفض مؤشر كونفرنس بورد للمعنويات إلى 104.7 نقطة من قراءة معدلة بالخفض عند 104.8 نقطة قبل شهر، بحسب ما أظهرت بيانات يوم الثلاثاء. وكان متوسط توقعات الاقتصاديين يشير إلى قراءة عند 107 نقطة.

وانخفض مؤشر يقيس التوقعات إلى 73.8 نقطة، وهو المستوى الأدنى منذ أكتوبر، في حين ارتفع مؤشر الأوضاع الراهنة إلى 151 نقطة.

ورغم أن ثقة المستهلك تتحسن بشكل عام في الأشهر الأخيرة، فإن القوة الشرائية للأمريكيين تتأثر بالأسعار التي لا تزال مرتفعة والقفزة في تكاليف الإقتراض. علاوة على ذلك، قد يؤدي تباطؤ تدريجي في سوق العمل إلى الحد من التفاؤل في المدى القريب.

وبينما لا يرى المشاركون في المسح عودة تسارع التضخم أو خطراً كبيراً لحدوث ركود، يبدو أنهم أكثر قلقاً بشأن الانتخابات، بحسب ما أفاد التقرير. وكان تقرير منفصل أشار أيضاً إلى أن ثقة المستهلك ثابتة بعض الشيء حيث ينتظر الناخبون نتيجة الانتخابات في نوفمبر للوقوف على إتجاه الاقتصاد.

من جانبها، قالت دانا بيترسون، كبيرة الاقتصاديين في كونفرنس بورد، في بيان إن"المستهلكين أعربوا عن قلق بشأن البيئة السياسية الأمريكية أكثر من الأشهر السابقة". وأضافت "خلا الأشهر الستة الماضية، تتحرك الثقة بشكل عرضي بدون اتجاه حقيقي صعوداً أو هبوطاً لأي فئة دخل أو فئة عمرية".

ورغم قراءات قوية للتضخم على مدى شهرين متتاليين في بداية العام، لا يبدو أن المستهلكين قلقون حيث إستقر متوسط معدل التضخم المتوقع خلال عام من الآن قرب أدنى مستوى منذ أربع سنوات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.