Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نمو الوظائف الأمريكية يتباطأ والبطالة ترتفع في يونيو

By تموز/يوليو 05, 2024 78

تباطأ نمو الوظائف الأمريكية إلى وتيرة لا تزال صحية في يونيو، مع ارتفاع معدل البطالة إلى 4.1% مما يزيد فرص أن يتمكن بنك الاحتياطي الفيدرالي من السيطرة على التضخم بدون دفع الاقتصاد إلى الركود.

وقال مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل في تقريره للتوظيف الذي يحظى بمتابعة وثيقة إن الوظائف خارج القطاع الزراعي زادت بمقدار 206 ألف وظيفة الشهر الماضي. وتم تعديل بيانات مايو بخفض حاد لتظهر إضافة 218 ألف وظيفة بدلاً من المعلن في السابق 272 ألف.

فيما ارتفع متوسط الأجر في الساعة 0.3% بعد ارتفاعه 0.4% في مايو. وفي ال12 شهراً حتى يونيو، زادت الأجور 3.9%. وكانت تلك الزيادة الأقل في الأجور منذ يونيو 2021 وتأتي بعد زيادة بلغت 4.1% في مايو. ويُنظر لنمو الأجور في نطاق بين 3% و3.5% على أنه يتماشى مع مستهدف الاحتياطي الفيدرالي للتضخم عند 2%.

وارتفع معدل البطالة إلى 4.1% من 4% في مايو.

وبالإضافة إلى الإعتدال في نمو الأسعار في مايو، أكد التقرير أن الاتجاه الهبوطي للتضخم عاد إلى مساره بعد أن تسارع التضخم في الربع الأول. ومن شأن ذلك أن يعزز أيضاً ثقة مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في توقعات التضخم ويقترب بالبنك المركزي الأمريكي خطوة نحو البدء في تخفيض أسعار الفائدة لاحقاً هذا العام.

ويبقي الاحتياطي الفيدرالي سعر فائدته الرئيسي في النطاق الحالي بين 5.25% و5.5% منذ يوليو الماضي. وأظهر محضر اجتماع البنك المركزي يومي 11 و12 يونيو، الذي نُشر يوم الأربعاء، إن صانعي السياسة أقروا بأن الاقتصاد يبدو آخذاً في التباطؤ وأن "ضغوط الأسعار تتراجع".

ورفع البنك المركزي الأمريكي سعر فائدته 525 نقطة أساس منذ 2022 لكبح التضخم. وتبقى الأسواق المالية متفائلة بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ دورته من التيسير النقدي في سبتمبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.