Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار المنتجين بأمريكا تزيد قليلا لكن مع تفاصيل إيجابية للفيدرالي

By أيلول/سبتمبر 12, 2024 67

ارتفعت أسعار المنتجين الأمريكية بشكل طفيف فقط في أغسطس بعد تعديل أرقام الشهر السابق بالخفض، وكانت قراءات الفئات التي تغذي مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي ضعيفة.

ارتفع مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي 0.2٪ عن الشهر السابق بعد استقراره دون تغيير في يوليو، وفقًا لتقرير مكتب إحصاءات العمل الصادر يوم الخميس. وأشار متوسط ​​التوقعات في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين إلى زيادة 0.1٪.

وبالمقارنة مع العام الماضي، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين 1.7٪ - وهو أقل مستوى منذ أوائل عام 2024.

فيما ارتفع مؤشر أسعار المنتجين باستثناء مكوني الغذاء والطاقة المتذبذبين 0.3٪ في أغسطس عن الشهر السابق و2.4٪ عن العام الماضي.

قلصت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم مكاسبها وانخفضت عوائد السندات بشكل طفيف بعد صدور الأرقام حيث إحتفظ المستثمرون برهاناتهم على خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع السياسة  النقدية الأسبوع المقبل. وأظهرت بيانات منفصلة أن طلبات إعانة البطالة ارتفعت بشكل طفيف في الأسبوع المنتهي في 7 سبتمبر.

 تتبع بيانات تضخم أسعار الجملة مؤشر أسعار المستهلكين الذي يحظى بمتابعة أكبر، والذي أظهر تسارع التضخم الأساسي في أغسطس بسبب ارتفاع تكاليف السكن. مع ذلك، في ضوء إنحسار المخاطر التي تهدد الاقتصاد من ضغوط التكاليف في الأشهر الأخيرة، يُتوقع أن يبدأ مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض الأسعار الأسبوع المقبل وسط مخاوف متزايدة بشأن متانة سوق العمل.

أظهر تقرير مؤشر أسعار المنتجين أن تكاليف الخدمات زادت 0.4٪، مع ارتفاع تكلفة إيجار غرف الضيوف التي ذكرها مكتب إحصاءات العمل كـ "عامل رئيسي". وظلت أسعار السلع دون تغيير الشهر الماضي، مقيدة بانخفاض حاد في تكاليف الطاقة.

إذا استثنينا الغذاء والطاقة والتجارة، وهو مقياس أقل تقلبًا يفضله العديد من خبراء الاقتصاد، ارتفعت الأسعار 0.3٪ للشهر الثاني على التوالي. وبالمقارنة بالعام الماضي، ارتفع هذا المقياس 3.3٪.

مقياس بنك الاحتياطي الفيدرالي

يحلل خبراء الاقتصاد أيضًا بيانات مؤشر أسعار المنتجين للفئات التي تغذي مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي - مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي. كانت هذه الأسعار منخفضة  بشكل عام. ومن المقرر صدور مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر أغسطس في وقت لاحق من هذا الشهر.

 ومن بين هذه الفئات، استقر مؤشر رسوم إدارة المحافظ ورعاية الأطباء وتكاليف رعاية المرضى داخل المستشفيات دون تغيير، في حين انخفضت أسعار تذاكر الطيران 0.8% مع تكيف شركات الطيران مع تباطؤ الإنفاق على السفر غير الأساسي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.