Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ثقة المستهلك الأميركي ترتفع مع انخفاض توقعاته للتضخم

By أيلول/سبتمبر 13, 2024 71

ارتفعت معنويات المستهلك الأميركي إلى أعلى مستوى منذ أربعة أشهر في أوائل سبتمبر، بدعم من أدنى توقعات للتضخم على المدى القصير منذ نهاية عام 2020 وانخفاض مرتقب لتكاليف الاقتراض.

أظهرت الأرقام الأولية من جامعة ميشيغان يوم الجمعة أن مؤشر الثقة ارتفع إلى 69 من 67.9 في أغسطس. وكان متوسط تقديرات الاقتصاديين ​​في استطلاع بلومبرغ يشير إلى قراءة 68.5.

يتوقع المستهلكون ارتفاع الأسعار بمعدل سنوي 2.7٪ على مدار العام المقبل مقارنة بمعدل 2.8٪ المتوقع في الشهر السابق. ويمثل ذلك الشهر الرابع من انخفاض توقعات التضخم قصيرة الأجل. وتنبأوا بارتفاع التضخم 3.1٪ على أساس سنوي خلال السنوات الخمس إلى العشر المقبلة، ارتفاعًا من 3٪ في الشهر السابق.

وأظهر الاستطلاع أن نسبة أكبر من المستهلكين ينظرون إلى البطالة على أنها أكثر إثارة للقلق الآن من التضخم. هذا الرأي يتفق مع مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الذين من المتوقع أن يبدأوا في خفض أسعار الفائدة في اجتماعهم الأسبوع المقبل.

من جانبها، قالت جوان هسو، مديرة المسح، في بيان: "أعرب المستهلكون عن مخاوف أقل هذا الشهر بشأن ارتفاع أسعار السلع المعمرة والمركبات والمنازل، فضلاً عن شؤونهم المالية الشخصية".

كان المشاركون في المسح أكثر تفاؤلاً بشأن آفاق الاقتصاد، حيث توقع 54٪ انخفاض أسعار الفائدة في العام المقبل، وهو ما يطابق أعلى مستوى شهدناه في عام 1980. في الوقت نفسه، كانت آراء العديد من المستهلكين مشروطة بمن سيفوز في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

فارتفعت المعنويات بين الديمقراطيين في سبتمبر لكنها انخفضت بين الجمهوريين حيث توقعت نسبة متزايدة من الناخبين من كلا الحزبين فوز نائبة الرئيس كامالا هاريس، وفقًا للتقرير. ولم تتغير المعنويات بين المستقلين السياسيين بدرجة تذكر.

وارتفع مؤشر الجامعة للتوقعات إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 73، بينما ارتفع مقياس الظروف الراهنة لأول مرة في ستة أشهر.

كذلك ارتفع تصور المستهلكين لوضعهم المالي المتوقع في سبتمبر إلى 112، وهو أيضًا أعلى مستوى منذ أبريل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.