Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

طلبيات السلع المعمرة الأمريكية ترتفع في يناير ومؤشر استثمار الشركات يتعافى

By مارس 13, 2019 506

ارتفع الطلب على السلع المعمرة التي تنتجها المصانع الأمريكية في يناير للشهر الثالث على التوالي في علامة على زخم بقطاع الصناعات التحويلية.

وقالت وزارة التجارة يوم الاربعاء إن الطلبيات الإجمالية لشراء السلع المعمرة، تلك المنتجات التي تعيش ثلاث سنوات على الأقل، زادت بمعدل 0.4% في يناير مقارنة بالشهر السابق. وتوقع خبراء اقتصاديون انخفاضا نسبته 0.6% خلال الشهر.

ورجعت الزيادة في يناير إلى طلبيات شراء معدات النقل حيث قفزت الطلبيات شديدة التقلب للطائرات المدنية بنسبة 15.9%.

وعند استثناء الطلب على وسائل النقل، انخفضت الطلبيات بوتيرة بلغت 0.1%.

وقفز مؤشر أساسي لاستثمار الشركات، وهي الطلبيات الجديدة لشراء السلع الرأسمالية غير العسكرية التي تستثني الطائرات، 0.8% مقارنة بشهر ديسمبر، وهي أقوى وتيرة منذ الصيف الماضي. وهذا يعكس على الأرجح بعض التعافي من الأشهر السابقة، عندما سجل مؤشر الإنفاق الرأسمالي تراجعا.

وبصورة أوسع، تتعارض بعض الشيء بيانات طلبيات السلع المعمرة مع مؤشرات أخرى لنشاط قطاع التصنيع أظهرت بعض التباطؤ. وقال معهد إدارة التوريدات إن مؤشره لنشاط قطاع المصانع تراجع في فبراير. وأظهرت بيانات لبنك الاحتياطي الفيدرالي إن الإنتاج الصناعي الأمريكي انخفض بحدة في يناير بسبب تراجع كبير  في إنتاج السيارات.

وتباطأ نمو الاقتصاد العالمي في العام الماضي حيث تفاقمت التوترات التجارية بين الولايات المتحدة وشركائها الدوليين وشددت بنوك مركزية حول العالم الأوضاع النقدية. وربما هذا مقرونا بقوة الدولار يضعف الطلب على المنتجات الأمريكية الصنع.

وأظهر تقرير منفصل لوزارة العمل اليوم الاربعاء إن مؤشر أسعار المنتجين ارتفع أقل من المتوقع في فبراير. فزاد المؤشر 0.1% بعد انخفاضه بنفس النسبة في يناير. وجاء هذا عقب بيانات يوم الثلاثاء تظهر تباطؤ تضخم أسعار المستهلكين الشهر الماضي، مما يعزز موقف الاحتياطي الفيدرالي من التحلي بالصبر  بشأن رفع أسعار الفائدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.