Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البنوك المصرية تحملت وطأة نزوح رؤوس الأموال في تكرار لأزمة 2018

By أيار 01, 2020 695

وفرت البنوك التجارية في مصر الدولار للمستثمرين في مارس مما ساعد في الحفاظ على استقرار الجنيه وسط موجة بيع للسندات.  

ووفقاً لبيانات من البنك المركزي نشرت يوم الخميس، وصل صافي الإلتزامات الأجنبية في البنوك 3.5 مليار دولار الشهر الماضي، في تحول عن شهر فبراير عندما كان لديها صافي أصول أجنبية بقيمة 7.9 مليار دولار.

وشهدت مصر تدفقات خارجة بلغت 13.5 مليار دولار في مارس، مع إنكماش حيازات الأجانب من الأوراق المالية المحلية بمقدار النصف تقريباً. وغطى البنك المركزي جزئياً سحب رؤوس الأموال من المحافظ الأجنبية عبر ألية تحويل النقد الأجنبي، التي تضمن للمستثمرين سحب الأرباح بالعملة الصعبة. ونتيجة لذلك، انخفض صافي الاحتياطيات الدولية 5.4 مليار دولار الشهر الماضي وهو مبلغ قياسي.

وفي تكرار لموجة بيع شهدتها الأسواق الناشئة وإمتد أثرها إلى مصر في 2018، فشل أيضا أحدث نزوح من المستثمرين في هز استقرار الجنيه. ولا يزال الجنيه، المستفيد في السابق من الإقبال على أدوات الدين الحكومي، ثاني أفضل عملة أداء مقابل الدولار هذا العام. وفي مارس، انخفض أقل من 0.9% مقابل العملة الأمريكية، مقارنة مع تراجعات تزيد على 12% للراند الجنوب أفريقي والريال البرازيلي والروبل الروسي.

وتحركت مصر لتدعيم الثقة هذا الشهر بطلب تمويل جديد من صندوق النقد الدولي. وكان صافي الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزي قد بلغ 40.1 مليار دولار في نهاية مارس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.