Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

منوتشن يقول أن ترامب راض عن تعافي الاقتصاد ويدعو إلى حزمة تحفيز مُصغرة

By أيلول/سبتمبر 06, 2020 644

قال ستيفن منوتشن وزير الخزانة الأمريكي أن الرئيس دونالد ترامب "راض جداً" عن الوتيرة التي يتعافى بها الاقتصاد لكن يريد مزيداً من جهود التحفيز للمضي قدماً.

وأشار منوتشن في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز يوم الأحد أن النمو في الربع الثالث سيكون "خرافياً" معوضاً الإنكماش الضخم في الربع الثاني. وأشار إلى أن البعض يتنبأ بنمو الناتج المحلي الإجمالي ما بين 30% إلى 35%.

ودعا منوتشن مجدداً الديمقراطيين، بقيادة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب، بالعمل مع الإدارة حول ما وصفه بإجراء إنقاذ اقتصادي "مُصغر".

وقال "أود وصفه بمشروع قانون أكثر تحديداً للأهداف. توقعاتنا أننا سنمضي قدماً حيال ذلك الأسبوع القادم".

وتابع منوتشن "دعونا نعمل على مشروع قانون محدد الأهداف. إذا أردنا القيام بالمزيد خلال 30 يوماً. دعونا لا نؤخر الدعم عن العاملين الأمريكيين والشركات الأمريكية الذين يحتاجون للمزيد من هذا الدعم".

وأظهر تقرير صادر يوم الجمعة أن تعافي سوق العمل الأمريكية إمتد للشهر الرابع على التوالي في أغسطس، مما يظهر أن الاقتصاد يمكنه مواصلة التعافي رغم استمرار الوباء وأزمة واشنطن حول تقديم مساعدات حكومية إضافية للأمريكيين العاطلين والشركات الصغيرة.

وزادت الوظائف غير القطاع الزراعي 1.37 مليون، بما يشمل توظيف 238 ألف عامل تعداد سكاني مؤقت، وفق تقرير لوزارة العمل يوم الجمعة. وإنخفض معدل البطالة بأكثر من المتوقع، بحوالي 2%، إلى 8.4%.

وقال منوتشن معلقاً على معدل البطالة "سترونه يواصل الانخفاض". وقال أنه يتطلع إلى "رقم جيد أخر" لشهر سبتمبر، الذي سيكون أخر تقرير وظائف قبل انتخابات الرئاسة يوم الثالث من نوفمبر.

وسينعقد مجلس الشيوخ مجدداً يوم الثلاثاء في وقت ليست فيه إدارة ترامب والديمقراطيين أقرب لإتفاق حول حزمة إنقاذ جديدة من أثار الفيروس عما كانوا عندما إنهارت المحادثات في أوائل أغسطس.

 وسيحاول ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ كسر الجمود في الكونجرس هذا الأسبوع بإقتراح تحفيز مصغر بقيمة  500 مليار دولار والذي يؤيده البيت الأبيض. وعلى الرغم من أنه نصف ما عرضه الجمهوريون في نهاية يوليو، إلا أن ماكونيل يكافح لحشد تأييد حزبه الجمهوري بالكامل حوله إذ أن متشددين مالياً في الحزب يعترضون على الإضافة لعجز مالي في عام 2020 يقدر ب3.3 تريليون دولار.

ولاقى بالفعل ما يسمى بالتحفيز المصغر انتقادات من بيلوسي والديمقراطيين. ولم يتزحزحوا عن مقترحهم بحزمة إنقاذ أكبر بكثير بقيمة 2.2 تريليون دولار التي رفضها الجمهوريون.

ويحذر جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي وزملائه من أن تعافي الاقتصاد يبقى هشاً. وفقدت الشركات 22 مليون وظيفة في إغلاقات الوباء التي جرت في مارس وأبريل، وعاد حوالي نصف هذا العدد فقط في الأشهر التالية.

وقال باويل للإذاعة الوطنية العامة في مقابلة يوم الجمعة "التعافي مستمر، لكن نعتقد أنه سيكون أصعب بعد الأن". وأشار إلى أن صناعات الخدمات التي تتضمن مخالطة كبيرة بين الأفراد مهددة مع استمرار الفيروس، وسيحتاج العاملون في تلك الوظائف، الذين عادة ما يحصلون على رواتب منخفضة،  لمزيد من الدعم من سياسة الاحتياطي الفيدرالي والسياسة المالية.

وسيتفاوض الحزبان على إجراء إنفاق مؤقت لمنع إغلاق الحكومة عندما ينتهي العام المالي يوم 30 سبتمبر. وإتفقت بيلوسي ومنوتشن على أنهما يريدان ألا يؤدي الجمود حول تحفيز جديد إلى إعاقة العمل على هذا التمويل المؤقت.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.