Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاتحاد الأوروبي يبلغ بريطانيا: حان الوقت للإلتزام بعناصر رئيسية لاتفاق تجاري

By أيلول/سبتمبر 25, 2020 463

أبلغ الاتحاد الأوروبي المفاوضين البريطانيين أنهم لابد أن يقبلوا بعض المطالب الرئيسية للتكتل حول علاقتهم المستقبلية في اجتماعات حاسمة الأسبوع القادم إذا أردوا إحراز تقدم قبل مهلة أكتوبر، وفق مسؤول على دراية بالمناقشات.

ويجتمع الجانبان من أجل جولة أخيرة من المناقشات الرسمية في بروكسل فيها سيحاولان وضع أساس للعمل على نص اتفاق. ويريد الاتحاد الأوروبي أن تقطع بريطانيا تعهدات على نفسها في أمور رئيسية مثل مساعدات الدولة للشركات كشرط للإنتقال إلى مرحلة أكثر نشاطاً من المفاوضات لصياغة اتفاق.

ولم تسفر المناقشات حتى الأن عن تقدم يذكر حيال مجموعة من القضايا، من بينها ضمان أن تتنافس الشركات من الجانبين على التكافؤ  في القواعد وكيفية حل أي نزاعات بطريقة ملزمة والتعاون حول إنفاذ القانون. ورغم ذلك، قال المسؤول أن بريطانيا أظهرت أخيراً هذا الأسبوع إنفتاحاً على الانخراط وكان هناك تغييراً ملحوظاً وإيجابياً في النبرة.

ومن المرجح أن تكون محادثات الأسبوع القادم حاسمة. وما لم يحرز الجانبان بعض التقدم على الاقل في حل خلافاتهما، يزيد خطر أن تغادر بريطانيا السوق الموحدة والاتحاد الجمركي للتكتل الأوروبي في نهاية العام بدون التوصل لاتفاق تجاري. وقد تنذر هذه النتيجة بتعطلات وتكاليف إضافية للشركات والمستهلكين، وتلحق ضرراً أكبر باقتصاد يئن بالفعل تحت وطاة فيروس كورونا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.