Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بريطانيا تصبح أول دولة في أوروبا تشهد أكثر من 50 ألف وفاة بكوفيد

By تشرين2/نوفمبر 11, 2020 409

توفى أكثر من 50 ألف شخصا بمرض كوفيد-19 في بريطانيا مما يجعلها أول دولة في أوروبا تتجاوز هذه العلامة الفارقة المؤلمة.

ولا تزال أغلب بريطانيا تكافح لإبطاء إنتشار المرض ويتزايد بإطراد عدد الوفيات. وقد أعلنت بريطانيا 595 حالة وفاة يوم الاربعاء وهو أعلى من متوسط سبعة أيام عند 360، وفق بيانات أحصتها وكالة بلومبرج.

وهذه أعلى حصيلة وفيات يومية تشهدها بريطانيا منذ 12 مايو، حينما سجلت 614 حالة وفاة.

وقال يفون دويلي، المدير الطبي للصحة العامة في بريطانيا، أن الاتجاه الصعودي "من المتوقع استمراره" وأن الإغلاق الثاني لانجلترا—المفروض يوم الخامس من نوفمبر—أمامه "بضعة أسابيع" حتى ينعكس تأثيره على البيانات.

وحث رئيس الوزراء بوريس جونسون المواطنين على الإلتزام بالقيود لمنع إنتشار الفيروس بعد إغلاق الحانات والمطاعم والمتاجر غير الأساسية في انجلترا لتجنب عجز المستشفيات عن استيعاب المرضى.

وقال جونسون في مقابلة مع محطات تلفزيونية "كل وفاة مأساة وننعي كل من رحل". "بعد إجراءات الخريف الصارمة أتمنى أن يلتزم المواطنون بأقصى قدر من الصرامة، نأمل بشدة أن تبدأ تسير الأمور في صالحنا".

وأشارت تقديرات العلماء الحكوميين أن 1000 شخصا يوميا قد يتوفون من المرض خلال الشتاء، لكن من المأمول أن تجنب الإجراءات الجديدة هذا السيناريو.   

وقد تكون حصيلة الوفيات الحقيقية أعلى. فتزيد الوفيات هذا العام بأكثر من 55 ألف عن متوسط خمس سنوات في انجلترا وويلز، بحسب مكتب الإحصاءات الوطني. وفقط الولايات المتحدة والبرازيل والهند والمكسيك الذين أعلنوا وفيات أكثر من بريطانيا، التي تعداد سكانها أقل بكثير من كل من هذه الدول.

وكانت حثت الحكومة المواطنين على العمل من المنزل وقيدت بحدة التجمعات وحظرت حفلات الزفاف في محاولة لخفض معدل الإصابة. كما تخطط لمنح عقود بأكثر من 40 مليار استرليني (53 مليار دولار) إلى شركات يمكن أن تساعد في مساعيها لتكثيف الفحوصات الموسعة لرصد المرض.

فيما أطلقت النتائج الإيجابية المبدئية للقاح لكوفيد-19 طورته فايزر وبايونتيك هذا الأسبوع طلقة البداية للمرحلة القادمة من الوباء، مع تمني حكومات عديدة أن يساعد لقاح فعال في إنهاء حلقة الإغلاقات الباهظة الثمن.

وقال جوناثان فان تام، نائب كبير المسؤولين الطبيين في انجلترا، في مؤتمر صحفي متلفز يوم الاربعاء أن بريطانيا تواجه "تحديا ضخما" لتطعيم مليون شخص أسبوعيا ضد فيروس كورونا بمجرد إجازة إستخدام اللقاح، لكن أكد أن هيئة الخدمات الصحية مستعدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.