Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أمريكا في محادثات مع شركات تصنيع لقاحات لكوفيد بشأن توسيع المشتريات

By كانون1/ديسمبر 09, 2020 533

قال أليكس عازار وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي يوم الأربعاء أن حكومة بلاده تجري مناقشات مع شركتي فايزر وموردنا المصنعتان للقاحين لكوفيد-19 حول توسيع مشتريات الدولة من جرعات لقاح.

وقال عازار في مؤتمر يستضيفه معهد ميلكن "نخوض مناقشات نشطة مع فايزر، كما هو الحال مع مودرنا وأخرين، حول توسيع إستحواذنا على طاقة إنتاجية، وأوضحت أننا سنستخدم كل سلطة يمنحها قانون الدفاع الوطني للرئيس ولي لضمان حصول الأمريكيين على ما يحتاجونه".

وقال أن الولايات المتحدة أبرمت بالفعل عقوداً للحصول على 800 مليون جرعة عبر ست شركات مصنعة للقاحات، مع خيارات لشراء ثلاثة مليارات جرعة.

ومن المتوقع شحن أول جرعات من لقاح تطوره فايزر وشريكتها بيونتيك بعد أن تكمل إدارة الغذاء والدواء مراجعتها من أجل الموافقة على الإستخدام الطاريء للقاح. ومتوقع حصول لقاح أخر من مودرنا على الموافقة بعدها بوقت قصير.

ونفى عازار التقارير عن أن الولايات المتحدة رفضت حجز كميات أكبر من جرعات فايزر. وقال "هذا غير دقيق".

كانت الاستراتجية الأمريكية تتمثل في التعاقد مع شركات عديدة تتطور أنواعا مختلفة من اللقاحات. وقال عازار "نحن نوزع المخاطر...كل لقاح سيكون له تقييم مختلف".

ورفضت مودرنا التعليق على تعليقات عازار. ولدى الشركة اتفاق اختياري مع الولايات المتحدة يسمح للدولة بالحصول على 400 مليون جرعة إضافية من موردنا، بالإضافة إلى 100 مليون تم التعاقد عليهم بالفعل. ويمكن للولايات المتحدة أن تختار الحصول على جرعات إضافية بعد أن يحصل اللقاح على الموافقة الطارئة بموجب بنود الاتفاق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.