Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يخالف إدارته بإتهام الصين وروسيا بالتلاعب في العملة

By أبريل 16, 2018 474

إتهم الرئيس دونالد ترامب الصين روسيا بخفض قيمة عملاتهما ليخالف بذلك وجهة نظر إدارته أن الشركاء التجاريين الرئيسيين ليس من بينهم متلاعب بالعملة.  

ولجأ ترامب إلى تويتر يوم الاثنين ليعلن أن الصين وروسيا تمارسان ما وصفه "بلعبة خفض العملة" في وقت يرفع فيه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة. وكتب ترامب "هذا غير مقبول".

وتناقضت تعليقاته مع تقرير نصف سنوي لوزارة الخزانة يوم الجمعة أحجم عن تسمية أي دولة متلاعب بالعملة بناء على معايير محددة.

وأحال المتحدث باسم وزارة الخزانة تساؤلات إلى البيت الأبيض.

وزاد هذا الهجوم من سخونة نزاع تجاري بين الولايات المتحدة والصين ولاقى انتقادات سريعة من روسيا، التي فرض عليها البيت الأبيض مؤخرا عقوبات وتصادم معها حول سوريا. وانخفض مؤشر بلومبرج للدولار إلى أدنى مستوى منذ 26 مارس عقب تغريدة ترامب بينما تأرجحت السندات.

ونقلت وكالة ار.اي.ايه نوفوستي للأنباء عن أناتولي أكساكوف، رئيس لجنة الأسواق المالية في مجلس الدوما الروسي، "الأساس لهذا الإتهام غير مفهوم، وهو ما يدعو فقط للدهشة لأن الشركات والحكومة يحرصان على عملة وطنية مستقرة".

وهاجم ترامب مرارا بكين على الفشل في تخفيض فائضها التجاري وفتح أسواقها أمام الاستثمار الأمريكي. ورغم ذلك ربح اليوان الصيني نحو 10% مقابل الدولار على مدى الاثنى عشر شهرا الماضية وقفز في مارس لأقوى مستوى منذ أغسطس 2015.

وتراجع الروبل أكثر من 9% مقابل الدولار خلال الاثنى عشر شهرا الماضية وجاء أغلب هذا الانخفاض بعد فرض الولايات المتحدة عقوبات على عشرات من رجال الأعمال الروس والشركات الروسية وحلفاء رئيسيين للرئيس فلاديمير بوتين. وقالت الولايات المتحدة اليوم الاثنين أنها ستقرر في المستقبل القريب ما إذا كانت ستفرض عقوبات إضافية على روسيا.

ويأتي تلميح ترامب بأن حرب عملات تلوح في الأفق في وقت يستعد فيه رؤساء بنوك مركزية ووزراء مالية من حول العالم للاجتماع في واشنطن من أجل اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي هذا الاسبوع.

 وكثف تقرير وزارة الخزانة حول العملات الأجنبية يوم الجمعة الانتقاد للصين على فشلها في تصحيح اختلالاتها التجارية مع الولايات المتحدة وقال ان اتجاه الاقتصاد الصيني المنفصل بشكل متزايد عن السوق يشكل خطرا على النمو العالمي. ولكن ليست روسيا من بين أكبر اثنى عشر شريكا تجاريا أو سويسرا اللذان يقيمهما التقرير. وقالت وزارة الخزانة يوم الجمعة أنها تدرس توسيع عدد الاقتصادات التي تتعقبها الدراسة.  

وقالت مصادر مطلعة إن الصين تقيم تأثير تخفيض تدريجي لليوان حيث يدرس قادة الدولة خياراتهم في الخلاف التجاري مع الولايات المتحدة. ويجعل ضعف اليوان الواردات من الصين إلى الولايات المتحدة أرخص تكلفة مما يزيد العجز التجاري للولايات المتحدة. وإشتكى الرئيس في أكثر من مرة بشأن العجز التجاري الأمريكي مع الصين الذي وصل إلى 375 مليار دولار في السلع والخدمات العام الماضي.

وقال فيراج باتيل، خبير العملات لدى اي.ان.جي جروب والمقيم في لندن إن تعليقات ترامب يوم الاثنين "إشارة ضمنية أخرى إلى رغبة الإدارة في دولار أضعف—خصوصا مقابل عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين". وأضاف "التوقعات الضعيفة للدولار ستبقى راسخة في أسواق العملة، لاسيما إذا واصلت الإدارة تركيزها على سياسة الحماية التجارية".

ولم تصنف الولايات المتحدة أي دولة كمتلاعب بالعملة منذ 1994. ويشترط القانون على وزارة الخزانة ان تقدم تقرير للكونجرس مرتين في العام بشأن ما إذا كان الشركاء التجاريين الرئيسيين للولايات المتحدة يتلاعبون بعملاتهم. وهذا التقرير، الذي بدأ في 2016 تحت حكم إدارة أوباما، هو القناة الرسمية للحكومة من أجل فرض تصنيف متلاعب الذي يفضي إلى عام من المفاوضات للوصول إلى حل أو عقوبات إن استمرت نفس الممارسة.

وتراجع ترامب عن تصنيف الصين متلاعب بالعملة بعد توليه الحكم وينطبق على الدولة الأسيوية معيار واحد من ثلاثة معايير حددتها وزارة الخزانة للإتهام بالتلاعب بالعملة وهو ان لديها فائض تجاري كبير مع الولايات المتحدة.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.