Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

كريدي سويس: بلوغ عائد السندات الأمريكية 3.5% سيحفز على التخارج من الأسهم

By أيار 16, 2018 447

مع صعود العائد على السندات الأمريكية لآجل 10 أعوام إلى أعلى مستوياته في نحو سبع سنوات، بدأ المستثمرون يتسائلون عن السقف الذي عنده يحدث تخارج كبير من الأسهم وإقبال على السندات. ويقول بنك" كريدى سويس جروب" أننا نقترب بشكل خطير من هذا المستوى، لكن العوائد قد يتعثر صعودها لبعض الوقت.

وأدى ارتفاع العائد هذا العام—الذي يتداول عند 3.08% يوم الاربعاء—إلى تقويض صعود سوق الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا مما يثير مخاوف بشأن تكاليف إقتراض الشركات ويجعل الأسهم أقل جاذبية من الأصول ثابتة العائد بوجه عام.

وقال مايكل أو سوليفان، مسؤول الاستثمار في إدارة الثروات الدولية لدى كريدي سويس في زيوريخ، خلال مقابلة هاتفية مع شبكة بلومبرج "بلوغ عوائد السندات الأمريكية 3.5% سيدفع الأفراد للتخارج من الأسهم والعودة إلى السندات". وأضاف سوليفان، الذي يساعد في الإشراف على أصول استثمارية قيمتها نحو 760 مليار فرنك سويسري (758 مليار دولار)، إن التخارج من صناديق الأسهم لم يبدأ بعد، لكن من المتوقع ان يصبح متجليا عندما يصل العائد إلى نطاق 3.2-3.3%.

وترتفع عوائد السندات هذا العام مدعومة ببيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة بالإضافة لمخاوف بشأن تسارع محتمل في التضخم ووتيرة زيادات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة. وأحدث هذا التطور هزة في أسواق الأسهم خاصة القطاعات الأكثر تأثرا بالسندات مثل الاتصلات والمرافق.

وبينما يبدو ان صعود العائد على السندات لا يتوقف في هذه الفترة، غير ان سوليفان يتوقع توقفا في الأشهر المقبلة حيث من المتوقع ان يتحول تركيز المستثمرين إلى مخاطر مثل العجز المالي الأمريكي. وهذا من المتوقع ان يكبح صعود العائد عند حوالي 3.2% هذا العام ويدفع الدولار للتراجع من جديد.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.