Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

لاجارد مرشحة لرئاسة البنك المركزي الأوروبي وفون دير لاين مرشحة لرئاسة المفوضية

By تموز/يوليو 02, 2019 567

يدرس زعماء الاتحاد الأوروبي إختيار مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد الرئيس القادم للبنك المركزي الأوروبي، بحسب مسؤولين مطلعين على المناقشات في قمة ببروكسل يوم الثلاثاء.

ويعد إسم لاجارد أبرز الأسماء في أحدث قائمة بمرشحين للمناصب العليا بالاتحاد الأوروبي التي يتصارع حولها زعماء ومشرعون وأحزاب منذ يوم الأحد.

وجرى إقتراح ومناقشة خطط متعاقبة ثم رفضها خلال مفاوضات تسعى أيضا إلى إختيار رئيس للمفوضية الأوروبية ومفوض للشؤون الخارجية ورئيس للبرلمان الأوروبي ورئيس لقمم التكتل.

وتم أيضا طرح إسم المديرة الفرنسية لصندوق النقد الدولي في إقتراحات سابقة فشلت بسبب خلافات حول من سيترأس المفوضية الأوروبية. وتعتبر رئاسة الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي نقطة الخلاف الرئيسية لأنها تتطلب موافقة البرلمان الأوروبي المنقسم على نفسه.

وتظهر وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين كأحدث مرشح وافر الحظ لرئاسة المفوضية بعد ان إعترضت دول شرق أوروبا وحزب الشعب الأوروبي، الحزب السياسي المنتمي لتيار يمين الوسط في أوروبا، على حزمة طُرحت في مطلع الأسبوع تقترح ان يشغل الإشتراكي الهولندي فرانس تيمرمانز هذا المنصب.

ويقول مسؤولون في برلين إن المستشارة أنجيلا ميركيل مؤيدة للاجارد وإنها ستحظى بتأييد واسع النطاق من بين الحزب الديمقراطي المسيحي الحاكم في ألمانيا. ولكن قال مسؤول أوروبي إن إقتراح لاجارد وفون دير لاين كان من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مناقشة مع ميركيل ليل الاثنين.

وبمقتضى ثقافة المقايضات للاتحاد الأوروبي، ترتبط المناصب الرئيسية الخمسة ببعضها البعض بالتالي ترشيح لاجارد لمنصب رئاسة البنك المركزي يتوقف على موافقة الزعماء والمشرعين على مرشحي  بقية المناصب.

وقد تصبح لاجارد، 63 عاما، أول رئيس للمركزي الأوروبي ليس خبيرا اقتصاديا متخصصا وثاني مواطن فرنسي يقود المؤسسة التي مقرها فرانكفورت. وقبل الإنضمام لصندوق النقد الدولي، كانت وزيرة مالية فرنسا.

وإذا تخلت عن واشنطن لصالح فرانكفورت، سترث لاجارد اقتصادا من المرجح ان يتلقى جرعة جديدة من التحفيز النقدي. ويتوقع محللو بلومبرج إيكونوميكس وبنك جولدمان ساكس قيام المركزي الأوروبي تحت قيادة دراغي بتخفيض أسعار الفائدة في سبتمبر في محاولة لتحفيز التضخم الضعيف.

ومن المتوقع ان يراهن المستثمرون على إنضمام لاجارد إلى دراغي في تأييد سياسة نقدية نشطة ومبتكرة وسيعني تعيينها تفادي ينز فايدمان رئيس البنك المركزي الألماني الأكثر ميلا للتشديد النقدي.

وقالت لاجارد مؤخرا إن الاقتصاد العالمي يمر "بفترة صعبة" ونصحت البنوك المركزية بمواصلة تعديل سياساتها ردا على ذلك. وفي الماضي، أشادت بإلتزام دراغي في 2012 "بفعل أي ما يلزم" لإنقاذ اليورو وكررت دعوته للحكومات بفعل المزيد لمكافحة أزمات الركود في المستقبل.

وكانت لاجارد أول إمرأة تشغل منصب مدير صندوق النقد الدولي. وجرى تعيينها في البداية في 2011 وحصلت على فترة خمس سنوات أخرى في 2016. وسيعني توليها منصب البنك المركزي الأوروبي ترك أكثر من عام ونصف قبل ان ينتهي تفويضها، مما سيشعل على الأرجح صراعا بين العواصم حول ما إذا كانت أوروبا يجب ان تحتفظ بقبضتها على المنصب الأعلى في المقرض الدولي أم تقبل بأن الوقت قد حان لمرشح من دول الأسواق الناشئة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.