Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إيران تحتجز ثالث ناقلة نفط أجنبية بحجة تهريب وقود

By آب/أغسطس 04, 2019 680

إحتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط أجنبية في الخليج العربي يوم 31 يوليو مما يزيد من حدة المخاوف بشأن سلامة حركة الشحن في منطقة حيوية لصادرات النفط.

وقال الحرس الثوري في بيان نشرته الوكالة الناطقة باسمه (سباه نيوز) بدون ان يقدم أي تفاصيل عن العلم الذي تحمله السفينة أو جنسية الشركة المشغلة لها إن السفينة  يشتبه إنها كانت تهرب كمية كبيرة من الوقود. وتلك ثالث سفينة أجنبية يحتجزها الحرس الثوي الإيراني في الخليج منذ 14 يوليو.

وأفاد موقع (سباه نيوز) إن السفينة كانت تحمل 700 ألف لتر (4.403 برميل) من الوقود المهرب عندما جرى إحتجازها قرب جزيرة فارسي في الجزء الغربي من الخليج، قبالة الساحل الجنوبي الغربي لإيران. وهذا يبعد 640 كم عن مضيق هرمز، الذي يدخل في صميم مواجهة لإيران مع الغرب في الأسابيع الأخيرة.

والكمية المزعوم تهريبها ضئيلة في ضوء ان الناقلات العملاقة قادرة على حمل شحنات يصل حجمها إلى مليوني برميل.

وعلى الرغم من ذلك، قد يؤدي إحتجاز السفينة إلى تصاعد التوترات المندلعة في مياه المنطقة حيث تقاوم إيران عقوبات أمريكية تخنق صادراتها الحيوية من النفط. وترد على إحتجاز أحد سفنها يوم الرابع من يوليو قرب جبل طارق. وصادرت إيران ناقلة النفط البريطانية، ستينا إمبريو، في مضيق هرمز بعد أسبوعين ولازالت تحتجزها.

ويمثل المرور عند مصب الخليج العربي حوالي ثلث تدفقات النفط المحمولة بحرا في العالم. وللحد من مخاطر الملاحة عبر الممر البحري،  بدأت البحرية الملكية ترافق السفن البريطانية، كما تتشكل خطة لبعثة بحرية أوروبية لتأمين الملاحة.

وشرعت الولايات المتحدة في عملية موازية يخشى الأوروبيون الإنضمام لها حتى لا يكونوا بذلك جزءا من "حمة ضغط قصوى" يمارسها الرئيس دونالد ترامب على إيران واقتصادها. وردا على هذه الحملة، تخلت إيران عن القيود على تخصيب اليورانيوم وأسقطت طائرة مسيرة أمريكية وإختبرت صاروخا باليستيا. وتُتهم أيضا بتنفيذ عدد من الهجمات على الناقلات قرب مضيق هرمز.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.