Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين تشير إنها لن تستسلم لأحدث تهديدات ترامب

By آب/أغسطس 05, 2019 486

لم تضع الصين وقتا في الإشارة يوم الاثنين ان الرئيس دونالد ترامب ليس وحده الذي بإستطاعته تصعيد الحرب التجارية. فسمح البنك المركزي الصيني بهبوط العملة الصينية لأكثر من 7 يوان للدولار لأول مرة منذ عشر سنوات، ويبلغ المسؤولون في بكين الشركات المملوكة للدولة ان تتوقف عن شراء المنتجات الزراعية الأمريكية.

وما يمكن إستنتاجه من ذلك  هو ان الرئيس شي جين بينغ وفريقه لا يعتزمان الرضوخ لتهديدات الرسوم الأحدث من ترامب. ويبدون أكثر رغبة في تحدي الرئيس الأمريكي ومواصلة لعبة النفس الطويل. وهذا أحد أسباب ان الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين التي تخيم بظلالها على الاقتصاد العالمي، يبدو بشكل متزايد إنها تهدد بأن تصبح حربا أبدية.

ولا يعاني أي من الاقتصادين الأمريكي أو الصيني بما يكفي للإجبار على اتفاق. وهذا ربما يتغير. ولكن مع تقديم الاحتياطي الفيدرالي شبكة أمان ضمنية للاقتصاد الأمريكي الاسبوع الماضي بتخفيض أسعار الفائدة وإستعداد القيادة الصينية لتحمل تباطؤ اقتصادي هناك، يبدو ان الألم الاقتصادي لم يصل إلى  حده الأقصى.

هذا ويبدو ان العلاقة بين ترامب وشي تسوء إذ يشير الاثنان إنهما يران ضعفا وليس قوة في الوضع الداخلي للأخر. ويتضح ان ترامب مقتنعا ان الاقتصاد الصيني يتباطأ بوتيرة أشد حدة من المعلن وإنه يشكل تهديدا وجوديا لشي رغم إنه يعرب عن إحباطه من إستعداد صانعي السياسة الصينيين لإستخدام أدواتهم في الحد من تأثير هجماته. وفي نفس الأثناء، يبعث شي بإشارات إنه مستعد للانتظار حتى الانتخابات الأمريكية العام القادم وإنه يعرف نقاط الضعف السياسي لترامب. ولذلك تأتي خطوة إلغاء المشتريات الزراعية التي تشتد حاجة ترامب إليها.

ولا تقود المحادثات إلى شيء. فبدا ان اجتماع عشاء في فندق شنغهاي بيس بين المفاوضين من الدولتين الاسبوع الماضي كان الهدف منه توجيه رسالة للعالم الخارجي ان الهدنة التجارية المبرمة في قمة مجموعة العشرين في يونيو من الممكن صمودها. ولكن غياب تقدم في اليوم التالي دفع ترامب للتهديد بفرض رسوم جديدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.