Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين تتحرك للحد من هبوط اليوان وتوفر بعض الارتياح للأسواق

By آب/أغسطس 06, 2019 490

إتخذت الصين خطوات للحد من ضعف اليوان مانحة بذلك بعض الاستقرار لأسواق المال العالمية في أعقاب موجة بيع عنيفة يوم الاثنين، وقالت إنها لن تخفض العملة لكسب ميزة تنافسية.

وحدد البنك المركزي الصيني يوم الثلاثاء سعره الإسترشادي اليومي للعملة عند مستوى أقوى مما توقع المحللون وأعلن عن طرح مخطط له لسندات مقومة باليوان في هونج كونج. وساعدت هاتان الخطوتان، اللتين تأتيان بعد ان صنفت الولايات المتحدة الدولة منلاعب بالعملة، في ارتفاع اليوان 0.2% خلال اليوم بعد ان سجل أكبر انخفاض منذ 2015. ورفض البنك المركزي أيضا الإتهام بأنه يتلاعب باليوان.

وقال لاري هيو، المحلل المتخصص في الاقتصاد الصيني لدى ماكواري سيكيورتيز، "الصين تريد ان تحظى عملتها بمرونة في الإتجاهين، لكن لا تريد ان تصاب السوق بالذعر". وأضاف إن المركزي الصيني سيجعل السعر الإسترشادي تحدده بشكل أكبر السوق إلا إذا إحتاج إستعادة الثقة في العملة.

وسمحت الصين يوم الاثنين بأن ينخفض اليوان لأكثر من 7 يوان، وهو مستوى هام تصدت السلطات لكسره لأعلى في الماضي، وألقت باللوم على إجراءات الحماية التجارية الأمريكية. وبينما يساعد ضعف العملة في تعويض تأثير زيادة الرسوم على السلع الصينية، فإن انخفاض غير محكوم قد يسبب عدم استقرار في أسواقها ويحفز على تخارج رؤوس الأموال—وهو شيء سعى المسؤولون لتفاديه في السنوات الأخيرة.

وارتفعت العقود الاجلة لمؤشر اس اند بي 500 بنسبة 1%. وكانت قد تراجعت نحو 2% في وقت سابق من يوم الثلاثاء بعد ان صنفت وزارة الخزانة رسميا الصين متلاعب بالعملة، بينما قلص مؤشر ام.اس.سي.اي لدول أسيا والمحيط الهادي تراجعاته بأكثر من النصف إلى 0.8%. ونزل الين 0.4%. ومحت السندات الأمريكية مكاسبها بعد ان سجلت عوائد السندات لآجل عشر سنوات أدنى مستوى منذ أكتوبر 2016.

وحدد البنك المركزي الصيني سعره الإسترشادي اليومي عند 6.9683 للدولار، وهو مستوى أقوى من 6.9871 الذي توقعه محللون جرى استطلاع أرائهم. وبلغ اليوان في أحدث معاملات 7.0340 مقابل الدولار، بينما  ارتفع سعره في المعاملات الخارجية 0.4% إلى 7.0698.

وسيطرح البنك المركزي للصين أذون خزانة بقيمة 30 مليار دولار يوان (4.2 مليار دولار) في هونج كونج يوم 14 أغسطس، بحسب بيان من المركزي الصيني يوم الثلاثاء. ويسحب هذا الإجراء سيولة من الخارج، مما يجعل من المكلف بيع العملة الصينية.

وخفض محللون توقعاتهم لليوان بعد الانخفاض الحاد يوم الاثنين. وخفض محللو بنك اوف أمريكا ميريل لينش توقعاتهم لنهاية العام إلى 7.3 للدولار من 6.63، بناء على توقعاتهم بأن الصين تريد عملة أضعف لتخفيف تأثير زيادة الرسوم. وقال سيتي جروب ان اليوان ربما يهبط إلى 7.5 إذا تصاعدت التوترات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.