Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الديون سالبة العائد تسجل مستوى قياسيا 15 تريليون دولار نتيجة التوترات التجارية

By آب/أغسطس 06, 2019 500

دفع التصعيد الأحدث في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين المستثمرين للإقبال مرة أخرى على أصول الملاذ الأمن مما وصل بمعروض العالم من السندات سالبة العائد إلى مستوى قياسي جديد.

وأغلقت القيمة السوقية لمؤشر بلومبرج بركليز للديون العالمية سالبة العائد عند 15.01 تريليون دولار يوم الاثنين حيث ردت الصين على رسوم أمريكية جديدة بالسماح لليوان ان ينخفض وأعلنت إنها ستتوقف عن شراء منتجات زراعية أمريكية. هذا وصنفت إدارة ترامب رسميا الصين متلاعب بالعملة.

وقفزت أسعار السندات العالمية على إثر التصعيد التجاري حيث أقبل المستثمرون على الديون الحكومية إلتماسا للأمان. وإنخفض عائد السندات الأمريكية القياسية لآجل عشر سنوات إلى أدنى مستوى منذ قبل إنتخاب الرئيس دونالد ترامب وأغلقت السندات الألمانية الموازية دون الصفر ليصبح كامل سوق الدين الألماني يدر عوائدا سالبة.  

وبدأ المستثمرون يدركون ان الصراع التجاري سيكون طويل الأمد وسيصاحبه تخفيضات من البنوك المركزية لأسعار الفائدة لتعويض التأثير الاقتصادي مما يفرض ضغوطا أكبر على عوائد السندات.

 وقدم المتعاملون الموعد الذي عنده يتوقعون ان يستكمل الاحتياطي الفيدرالي تخفيضات للفائدة بواقع نصف بالمئة إذ يتنبأون الأن بحدوث ذلك قبل نهاية أكتوبر، بدلا من يناير قبل يومين. ويرون تخفيضات بواقع 100 نقطة أساس خلال الاثنى عشر شهرا القادمة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.