Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يواصل بدون قصد تدعيم الدولار بحربه التجارية

By آب/أغسطس 08, 2019 486

لا عجب ان دونالد ترامب لديه شعور بالإحباط فحربه المتصاعدة مع الصين وشركاء تجاريين رئيسيين تتطور إلى حرب عملات عالمية، وسيكون من الصعب عليه كسب الحربين.

وإشتكى الرئيس مجددا من قوة الدولار يوم الخميس قائلا في تغريدة إنه مبتهج ودعا صانعي السياسة لخفض أسعار الفائدة. ورغم ذلك قدمت التوترات التجارية التي أشعلها دعما للعملة هذا العام.

وهذا أنعش الطلب على العملة الخضراء بالمساعدة في تعزيز موجة صعود ضخمة في السندات حيث يقبل المستثمرون على الأصول الأكثر أمانا، خاصة السندات الأمريكية. وتضخمت حيازات الأجانب من الدين الحكومي الأمريكي إلى مستويات قياسية مرتفعة، مما دفع العوائد إلى أدنى مستوى منذ 2016 على السندات لأجل عشر سنوات، التي هي مقياس للإقتراض العالمي.

ويضغط ترامب بإستمرار على الاحتياطي الفيدرالي لخفض تكاليف الإقتراض ويشكو في نفس الوقت من ان الدولار قوي جدا. وإذا خفض الفيدرالي أسعار الفائدة مجددا هذا العام، فإن التيسير النقدي ربما يدعم بالفعل الاقتصاد الأمريكي الذي بدوره سيدعم الدولار. وهذا ربما يزيد فقط من خيبة أمل ترامب. وعزز المتعاملون في سوق العقود الخيارية هذا الأسبوع المراهنات على ضعف اليوان مقابل الدولار.

وقالت كيت جوكس،  الخبيرة الإستراتيجية لدى سوسيتيه جنرال في لندن، "ما إذا كان الرئيس ترامب بإستطاعته كسب الحرب التجارية وحرب عملات يبدو أمرا محل تشكيك...فإذا أراد دولارا أضعف، يجب ان يريد يوانا ويورو أقوى. وللأسف بالنسبة له، كان للهجته بشأن التجارة التأثير العكسي".

وصعد الدولار نحو 2.5% مقابل اليورو و2.4% مقابل اليوان في المعاملات الداخلية هذا العام ويستقر قرب أعلى مستوياته في 2019 على أساس مرجح تجاريا. وساعد التهديد الأحدث من ترامب بفرض رسوم إضافية على سلع صينية في ان يتخطى اليوان الحاجز النفسي 7 يوان، وهو مستوى دافعت عنه السلطات في الماضي.

وقال الرئيس في تغريدة يوم الخميس "مستوى سعر الفائدة المرتفع للفيدرالي، بالمقارنة مع دول أخرى، يبقي الدولار مرتفعا، مما يجعل من الأصعب على شركاتنا المصنعة الكبرى مثل كاتربيلر وبوينج وجون دير، وشركاتنا لصناعة السيارات، وغيرها، ان تنافس على أساس متكافيء".

وقبل ساعات، ارتفع اليوان مقابل الدولار بعد ان حدد البنك المركزي الصيني سعره الإسترشادي اليومي أقوى من توقعات المحللين مما أعطى بعض التطمين للمتعاملين الذين عانوا خلال أسبوع عاصف للأسواق.

ويدفع المتعاملون في العقود الخيارية أموالا أكبر للمراهنة على صعود الدولار مقابل اليوان في الأشهر الثلاثة القادمة، بحسب أسعار العقود الخيارية في العملات. ورفع بنك نورديا توقعاته للدولار يوم الخميس مستشهدا بعوامل من بينها "تصاعد حرب الرسوم الجمركية".

والسؤال الأن ما إذا كانت بكين ستسمح بحدوث ذلك، وما الذي ربما يفعله الرئيس الجمهوري في المقابل.

وفي نظر بعض المحللين، قد يثير مزيد من ضعف اليوان خطر حدوث تدخل من الولايات المتحدة في سوق العملة لإضعاف الدولار. وهي لم تتخذ هذه الخطوة منذ عام 2000، عندما إنضمت إلى مسعى دولي لدعم اليورو.

وقد يأتي تدخل يتم تنفيذه لأكثر من أسابيع قليلة بنتيجة عكسية ويصبح داعما للدولار، وفقا لتحليل من يو.بي.أس جروب. فحتى ينجح ذلك، قال يو.بي.أس إن النمو الأمريكي والتفوق في فوارق عائد السندات لابد من إبطال أثره، وفي نفس الوقت تتحسن توقعات النمو في الصين وأوروبا. وهذا ليس السيناريو الذي يتوقعه الخبراء الاقتصاديون.

وقال خبراء إستراتجيون لدى يو.بي.أس في رسالة بحثية "النتيجة الأرجح لحرب عملات صريحة سيكون مزيد من عدم اليقين، الذي بالمفارقة قد يثبت إنه إيجابي للدولار". وستجعل أيضا فوارق سعر الفائدة لصالح الدولار، حيث تتجاوب بنوك مركزية أخرى بمزيد من التيسير النقدي.

وإتخذت ثلاثة بنوك مركزية عبر أسيا والمحيط الهادي قرارات أسعار فائدة مفاجئة يوم الاربعاء. وتصدرت نيوزيلندا والهند بتخفيضات أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة، بينما فاجأ تخفيض تايلاند 25 نقطة أساس أغلب الخبراء الاقتصاديين المستطلع أرائهم.

وبينما تتوقع السوق قيام الفيدرالي بتخفيض الفائدة مرتين إضافيتين على الأقل في 2019، فإن بنوك مركزية أخرى تخفض أسعار الفائدة وتجري تيسيرا نقديا في صور أخرى، بينما ألمح البنك المركزي الأوروبي إلى تحفيز نقدي جديد في موعد أقربه سبتمبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.