Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين تتفادى التجارة في أول رد إنتقامي على التشريع الأمريكي الخاص بهونج كونج

By كانون1/ديسمبر 02, 2019 477

تجنبت الصين إتخاذ إجراءات تتعلق بالتجارة في أول تحرك للرد على الولايات المتحدة حول قانون يدعم المتظاهرين في هونج كونج وإنما تعهدت في المقابل بفرض عقوبات على بعض المنظمات الحقوقية ووقف زيارات سفن حربية أمريكية إلى المدينة.  

وقالت هوا تشوينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي يوم الاثنين أن المنظمات الأمريكية المستهدفة بعقوبات شملت الوقف الوطني للديمقراطية وهيومان رايتس ووتش وفريدوم هاوس. وأضافت هيوا أن الصين ستعلق أيضا زيارات جديدة  لسفن تابعة للبحرية الأمريكية إلى ميناء هونج كونج بسبب التشريع، الذي وقعه ترامب ليصبح قانونا يوم الاربعاء.

ولم تقدم هوا تفاصيل حول كيف ستفرض الصين عقوبات على المنظمات الحقوقية، المقيد بالفعل عملها في البر الرئيسي الصيني. وعلى نحو مماثل، كانت الصين رفضت بالفعل زيارات لاثنتين من السفن الحربية الأمريكية في أغسطس.

وقال باتريك بون، الباحث المختص بالصين لدى منظمة العفو الدولية والمقيم في هونج كونج، "يبدو ان هذا تهديدا فارغا لأن هذه المنظمات لا تعمل داخل البر الرئيسي الصيني". "لكن إذا كان هناك تهديدات ملموسة بدرجة أكبر حول العاملين والممثلين لهذه المنظمات العاملة في هونج كونج، سيكون تضييقا خطيرا على حرية الرأي والتعبير".

وتراجع اليوان الصيني إلى 7.0449 للدولار، وهو أدنى مستوى منذ أكثر من أسبوع، بعد بيان وزارة الخارجية. وقلصت العملة تراجعاتها إلى 7.0412 في الساعة 5:20 مساءا بتوقيت شنغهاي.

وبينما تعهدت الصين بالرد منذ ان إتضح ان المشرعين الأمريكيين يعتزمون تمرير التشريع، إلا ان الرئيس شي جين بينغ لديه خيارات محدودة للرد بدون ان يفاقم التباطؤ الاقتصادي في الداخل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.