Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يعيد تطبيق تعريفات الصلب والألمونيوم على الأرجنتين والبرازيل

By كانون1/ديسمبر 02, 2019 386

قال الرئيس دونالد ترامب يوم الاثنين إنه سيعيد تطبيق تعريفات جمركية على واردات الصلب والألمونيوم من البرازيل والأرجنتين، قائلا أن الدولتين تخفضان قيمة عملاتهما.

وأصدر ترامب هذا الإعلان، الذي لم يكن متوقعا، على تويتر، "البرازيل والأرجنتين تشرفان على تخفيض ضخم لعملاتهما، الذي ليس في صالح مزارعينا".

وأضاف ترامب "بالتالي، سأعيد تطبيق التعريفات الجمركية على الفور على شحنات الصلب والألمونيوم التي تستوردها الولايات المتحدة من الدولتين".

ولم يصدر البيت الأبيض على الفور أمرا تنفيذيا يوضح هذه التعديلات. وكان ترامب في السابق زاد ثم خفض رسوم الصلب على تركيا ودول أخرى في تحركات رجعت إلى أسباب عديدة من سياسة سعر الصرف في الخارج إلى إحتجاز قس إنجيلي أمريكي في تركيا.

وقال الرئيس البرازيلي يائير بولسونارو أنه سيناقش إجراء ترامب مع وزير الاقتصاد باولو جوديس وسيتواصل مع الرئيس الأمريكي إن لزم الأمر. وأبلغ الصحفيين يوم الاثنين "لدي قناة إتصال مفتوحة مع ترامب".

ويأتي القرار في وقت يسعى فيه ترامب إلى إبرام إتفاق تجاري محدود مع الصين الذي من المتوقع ان يلغي بعض الرسوم المفروضة على الدولة، وأيضا بينما تسعى الإدارة الأمريكية إلى الحصول على موافقة الكونجرس على إتفاقية تجارية جديدة لأمريكا الشمالية.

وفُرضت رسوم أمريكية على واردات الصلب والألمونيوم على كل دول العالم في 2018 في خطوة سبقت الحرب التجارية مع الصين. وحصلت بعض الاقتصادات—من بينها الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك—على إعفاءات مؤقتة من الرسوم التي ألغيت في وقت لاحق.

وبعد تدخل متكرر من السيناتور تشك جراسلي (الجمهوري من ولاية أيوا) ومشرعين جمهوريين كبار أخرين، ألغى ترامب رسوم الصلب والألمونيوم على كندا والمكسيك مما يمهد الطريق أمام تصديق محتمل على إتفاقية تجارية جديدة لأمريكا الشمالية تعرف بإتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وتوصلت سريعا البرازيل والأرجنتين إلى إتفاقيات مع إدارة ترامب للحصول على إعفاءات من رسوم الصلب والألمونيوم، لكن اقتصادات أخرى، من بينها الاتحاد الأوروبي والصين، تخضع منذ وقت طويل لرسوم.

وإستخدمت إدارة ترامب قانون خاص بالأمن القومي معروف بالبند 232 لفرض الرسوم، وإنتقد مشرعون كثيرون إستخدام القانون، الذي يواجه تحديا في المحاكم الاتحادية، لأنه يعاقب الدول والحلفاء  التي لطالما إُتهمت بإغراق أو دعم الصلب.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.