Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تستهل الربع الثاني على تراجعات بعد تحذير ترامب

By أبريل 01, 2020 486

انخفضت الأسهم الأمريكية يوم الاربعاء بعدما أصدر الرئيس ترامب تحذيراً جديداً صارخاً حول إنتشار فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة مما أجج المخاوف حول الضرر المحتمل لأكبر اقتصاد في العالم.

وانخفض مؤشر داو جونز  الصناعي 606 نقطة أو 2.8% بعد يوم من إختتام المؤشر أسوأ ربع سنوي أول له على الإطلاق.  وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 3.1%، بينما خسر مؤشر ناسدك المجمع 2.6%.

وتراجعت أيضا الاسهم الأوروبية مع انخفاض مؤشر ستوكس يوروب 600 لكبرى الشركات الأوروبية 3.1%.

وحذر ترامب من ان الولايات المتحدة قد تشهد 240 ألف حالة وفاة حيث طلب من المواطنين الأمريكيين الاستعداد لأزمة غير مسبوقة في الأيام المقبلة. ولدى الدولة حالات إصابة مؤكدة  بالفيروس أكثر من أي دولة أخرى،  مع تسجيل أكثر من 189 ألف حالة إصابة، وتظهر توقعات من جامعة واشنطن أن المرض قد يسفر عن 2214 حالة وفاة في اليوم الوحد وقت ذروة التفشي بعد أسبوعين.

ومع توجه المستثمرين إلى الأصول التي تعتبر الأكثر آماناً، انخفض عائد السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات إلى 0.591% من 0.691% يوم الثلاثاء. وتنخفض العائدات عندما ترتفع اسعار السندات.

وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات، بنسبة 0.5% بعدما إتخذ الاحتياطي الفيدرالي خطوات جديدة لتهدئة التوترات في أسواق العملة. ويوم الثلاثاء، قال بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه سيطلق ألية إقراض مؤقتة ستسمح للبنوك المركزية الأجنبية تحويل حيازاتها من السندات الأمريكية إلى دولارات.

وأظهرت بيانات جديدة أن قطاع المصانع الأمريكية إنكمش في مارس حيث عطل فيروس كورونا سلاسل الإمداد وأغلق الشركات، لكن لم يكن الإنكماش بالسوء الذي كان يخشاه خبراء اقتصاديون. وقال معهد إدارة التوريد أن مؤشره لقطاع التصنيع انخفض إلى 49.1 نقطة في مارس من 50.1 نقطة في فبراير. وتوقع خبراء اقتصاديون قراءة عند 44.5 نقطة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.