Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مكاسب في الأسهم الأمريكية بقيادة شركات الطاقة

By أبريل 02, 2020 582

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الخميس وسط دلائل على إنحسار التوترات في حرب أسعار النفط بين السعوية وروسيا مما يبعث على الآمل تجاه صناعة الطاقة المتداعية.

وارتفعت المؤشرات الرئيسية بعد ان أشار الرئيس ترامب على تويتر أن محادثات بين السعودية وروسيا قد تفضي إلى تخفيض في إنتاج النفط. وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال  في منتصف اليوم أن السعودية مستعدة للتفكير في قيود ضخمة على إمدادات النفط إذا ما إنضمت دول أخرى لهذا المسعى.   

وقدمت الدلائل على ان أسعار النفط قد تعوض بعض خسائرها مؤخرا دعماً لأسهم شركات الطاقة وسوق الأسهم على نطاق أوسع، بعد اسابيع من الخسائر الفادحة في ظل توقف شبه كامل للنشاط الاقتصادي بفعل وباء فيروس كورونا. وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 0.7% أو حوالي 150 نقطة بعد انخفاضه أكثر من 900 نقطة يوم الاربعاء. وأضاف مؤشر ستاندرد اند بورز 500 نسبة 1% وارتفع مؤشر ناسدك المجمع 0.6%.

وصعدت بحدة أسعار الخام على الآمال بهدنة في الصراع على الحصص السوقية ليقفز خام برنت، خام القياس العالمي، 21%.

وقاد قطاع الطاقة مكاسب مؤشر ستاندرد اند بورز 500 مرتفعاً 7%. وارتفع سهما إيكسون موبيل وشيفرون 5.5% و8.9% على الترتيب.

ويجتمع ترامب مع رؤساء بعض من أكبر شركات النفط الأمريكية يوم الجمعة لمناقشة أمور تساعد هذه الصناعة، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال. وقد لاقت معنويات السوق دعماً أيضا من تقرير يفيد بأن الصين تخطط لشراء خام من أجل احتياطها الاستراتيجي.

وجاء صعود الأسهم يوم الخميس رغم بيانات جديدة أظهرت قفزة في عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة بطالة في علامة على التأثير المتزايد لوباء كورونا على الاقتصاد الأمريكي.

وتقدم 6.6 مليون عاملاً بطلبات للحصول على إعانة بطالة الاسبوع الماضي وهو مستوى قياسي وضعف تقريباً العدد قبل أسبوعين. وتعاني سوق العمل الأمريكية بشدة حيث قيدت إجراءت لإحتواء تفشي الفيروس نشاط الشركات وأجزاء كبيرة من الاقتصاد.

وينظر بعض المستثمرين لما يبدو أنه تباطؤ في معدل الإصابة في إيطاليا، أول بلد غربي يتعرض لحالة طارئة كبيرة بسبب فيروس كورونا، كعلامة على ان إجراءات إغلاق مماثلة ربما تساعد في دول أخرى. فانخفضت حالات الإصابة الجديدة اليومية من ذروة تجاوزت ال ال6 ألاف و500 يوم 21 مارس، إلى حوالي 4 ألاف و800 يوم الاربعاء. ومع ذلك، هذا كان زيادة من 4100 حالة جديدة يوم الثلاثاء، وفقا لجامعة جونز هوبكينز.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.