Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يتأرجح بعد أنباء عن اجتماع بين ترامب ومديري شركات النفط الأمريكية

By أبريل 01, 2020 443

لامست أسعار النفط أعلى مستويات الجلسة ثم فجأة تعرضت للبيع في النصف ساعة الأخيرة قبل التسوية يوم الاربعاء بعد أنباء عن ان الرئيس دونالد ترامب سيجتمع مع المديرين التنفيذيين لشركات النفط الكبرى في الدولة لمناقشة إجراءات لمساعدة هذه الصناعة .

ويأتي الاجتماع، المقرر يوم الجمعة، بعد سلسلة من الجهود الدبلوماسية تقودها الولايات المتحدة، مع تباحث الرئيس ترامب مع زعيمي روسيا والسعودية للتوسط في اتفاق، لكن قال الكريملن أن الحليفين السابقين بأوبك بلس لا يخططان للتحدث مع بعضهما البعض.

وتسلط هذه التطورات الضوء على مدى تأثر الشركات المنتجة للنفط بتراجعات حادة في الأسعار دفعت خام غرب النفط الأمريكي لتسجيل أسوأ أداء فصلي له على الإطلاق. ويوم الاربعاء، أشهرت شركة "وايتينج بيتروليوم  كورب"، التي تواجه ديوناً تزيد على ربع مليار دولار تعجز عن سدادها، إفلاسها ليؤدي إنهيار السوق إلى الإطاحة بشركة جديدة منتجة للنفط الصخري. وفي بعض المناطق، قيل ان المنتجين يدفعون مقابل نظير بيع نفطهم.

وحتى قبل خبر الاجتماع، ساعدت التكهنات بأن إدارة ترامب تتخذ خطوات لسحب نفط أمريكي من السوق وتخزينه في تفوق العقود الاجلة الأمريكية على خام القياس العالمي برنت. وتقلصت العلاوة السعرية لخام برنت المتداول في لندن فوق خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى دولار واحد فقط للبرميل، وهو أقل فارق منذ نوفمبر 2016، مما يجعل النفط الأمريكي غير تنافسي في الأسواق لخارجية. 

وتجاهل المتعاملون إلى حد كبير أكبر زيادة في مخزونات الخام الأمريكية منذ 2016 حيث قفزت المخزونات بمقدار 13.8 مليون برميل الاسبوع الماضي. وتراكمت الإمدادات في أكبر مستودع تخزين في الدولة في كاشينج بولاية أوكلاهوما، وفقا لإدارة معلومات الطاقة. وهوى أيضا الطلب على البنزين إلى  أدنى مستوى على الإطلاق.

ومع ذلك، ستعزز هذه الزيادة على الأرجح ما يعتقد كثيرون أنه أمر حتمي في الأسابيع والأشهر المقبلة وهو ان الصهاريج والسفن والكهوف حول العالم ستمتليء عن أخرها بمخزونات النفط حيث يؤدي إنتشار فيروس كورونا إلى توقف نشاط الاقتصادات. ويخوض اثنان من كبار  المنتجين للنفط في العالم حرب أسعار لا تساعد أيضا.

فزادت السعودية الإنتاج 290 ألف برميل يومياً في مارس إلى اعلى مستوى في عام عند حوالي 10 ملايين برميل يومياً وتضخ شركة النفط التي تديرها الدولة "أرامكو" أحجام قياسية تزيد على 12 مليون برميل يومياً. وقالت الشركة في تغريدة يوم االاربعاء أنا تُحمل 15 ناقلة ب18.8 مليون برميل من النفط.

وحتى الأن، لا تخطط روسيا لزيادة الإنتاج لأنه ليس مربحاً فعل ذلك، وفقاً لمسؤول حكومي مطلع على خطط الدولة.

وقال طارق زاهر، العضو المنتدب في تايكي كابيتال أدفايزرز، "مع إنهيار الطلب عبر العالم والأن السعوديين يغرقون الأسواق بالنفط، نشعر أنها مسألة وقت قبل ان يتداول النفط دون ال20 دولار  وربما عند الحد الأدنى من نطاق العشرين دولار".

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مايو 17 سنت إلى 20.31 دولار للبرميل. وأنهى خام برنت تسليم يونيو تعاملاته على انخفاض 1.61 دولار عند 24.74 دولار.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.