Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يتربع على عرش الملاذات الآمنة وسط تدهور اقتصادي متسارع

By أبريل 03, 2020 470

صعد الدولار مقابل العملات الرئيسية للجلسة الثالثة على التوالي يوم الجمعة مع إقبال المستثمرين على العملة الأمريكية إلتماساً للآمان في ظل تداعيات اقتصادية متصاعدة من جراء وباء فيروس كورونا.

وقال جون دويلي، نائب رئيس قسم التداول في تيمبوس انك بواشنطن، "بينما نرى بيانات ضعيفة من أوروبا ككل وبريطانيا وإيطاليا ،  إذا أردت ان تهرع إلى شيء، سيكون السندات الأمريكية والدولار كملاذين آمنين".

وتجاهل الدولار إلى حد كبير تقرير وظائف غير الزراعيين الأمريكي الذي أظهر خسارة ضخمة في الوظائف بلغت 701 ألف  الشهر الماضي مقارنة مع التوقعات بفقدان 100 ألف وظيفة.

وأنهى الإنكماش المفاجيء في مارس فترة تاريخية من نمو التوظيف دامت 113 شهراً على التوالي. وارتفع معدل البطالة إلى 4.4% من 3.5% في الشهر السابق.

وقال أندرو هنتر، كبير الخبراء الاقتصاديين المختصين بالاقتصاد الأمريكي في كابيتال ايكونوميكس، "إنهيار وظائف غير الزراعيين في مارس، الذي يقترب بالفعل من أسوأ تراجعات شهرية تسجلت خلال الأزمة المالية العالمية، يشير ان وباء فيروس كورونا بدأ يقصم ظهر الاقتصاد في موعد أقرب مما كنا نعتقد".

وأتى تقرير وظائف غير الزراعيين عقب بيانات يوم الخميس تظهر ان طلبات إعانة البطالة الأمريكية ارتفعت إلى 6.65 مليون في الاسبوع الأحدث من قراءة بلغت 3.3 مليون في الاسبوع الأسبق. وتجاوزت القراءة بفارق كبير متوسط التوقعات في مسح رويترز للخبراء الاقتصاديين عند 3.50 مليون.

وفي منتصف تعاملات اليوم، ارتفع مؤشر الدولار 0.6% إلى 100.78 نقطة. ويتجه مؤشر الدولار نحو مكسب قدره 2.5% خلال الاسبوع بعد ان شهد تقلبات الشهر الماضي من تسجيل مستويات مرتفعة بفعل تدافع على السيولة النقدية ثم التراجع بحدة مع إغراق الاحتياطي الفيدرالي السوق بسيولة.

ونزل اليورو 0.6% إلى 1.0787 دولار في طريقه نحو خسارة أسبوعية 3.1%.

وأدى غياب حسم بين حكومات منطقة اليورو حول حزمة إنقاذ للاقتصادات المتعثرة في المنطقة إلى إضعاف اليورو في الأيام الأخيرة مما ساعد الدولار على تحقيق أفضل أداء يومي منذ أسبوعين مقابل العملة الموحدة يوم الخميس.

ومقابل العملة اليابانية، ارتفع الدولار 0.4% إلى 108.39 ين

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.