Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إنهيار سوق النفط يتجاوز العقد المنتهي ليهبط الخام الأمريكي 42%

By أبريل 21, 2020 767

تسارع إنهيار أسعار النفط وسط خسائر حادة عبر الأسواق حيث يستنفد العالم السعة التخزينية للخام غير المطلوب ويواجه أسعار سالبة.  

وهوى خام غرب تكساس الوسيط دون الصفر يوم الاثنين للمرة الأولى في التاريخ مع إقتراب آجل عقد مايو في ظل محاولة المتعاملين تجنب تسلم براميل فعلية. ويوم الثلاثاء، إمتدت الخسائر إلى عقود الشهر القادم—مما يبرز أن تخمة كبيرة في السوق هي من تفاقم من موجة البيع وليس أي أمر فني استثنائي.

وسلط إنهيار العقود بآجال لاحقة الضوء على حدة الأزمة. وتواجه سريعاً صهاريج التخزين وخطوط الأنابيب والناقلات فائضاً في المعروض يتجاوز طاقتها الاستيعابية بسبب هبوط الطلب على الوقود في ظل فرض الدول إجراءات عزل عام لمكافحة فيروس كورونا.

وفي سوق خام القياس العالمي برنت في لندن، ارتفع الفارق السعري بين عقد أقرب أستحقاق وعقد الشهر اللاحق إلى أعلى مستوى منذ عام 2008، في وضعية تسمى "بالكونتانجو". وقال مجموعة سي.ان.إي المشغلة للبورصات الأمريكية أن عقد الخام الأمريكي تسليم يونيو توقف ثلاث مرات في أوائل تعاملات نيويورك من أجل التحكم في التذبذبات.

وقال جون كيلدوف، الشريك في شركة أجين كابيتال، أن الأوضاع التي لاحقت عقد مايو ستستمر إلى يونيو. وقال "ليس لدي أدنى شك حيال ذلك". "الأوضاع التي خلقت التسعير السلبي لعقد مايو ستستمر طوال ذلك".

وهبط عقد يونيو للخام الأمريكي 42% إلى 11.79 دولار للبرميل، قبل ان يتعافى بشكل طفيف إلى 14.95 دولار في الساعة 4:53 مساءاً بتوقيت القاهرة. وصعد عقد مايو الذي إنحسر التداول عليه إلى 3.94 دولار للبرميل.

وهبط خام برنت 21% إلى 20.21 دولار بعد نزوله في تعاملات سابقة إلى 18.10 دولار.

وتتردد أصداء هذا الإنهيار عبر صناعة النفط مع تداول الأسعار دون الصفر عبر الولايات المتحدة. فبلغ خام غرب تكساس ميدلاند—الخام القياسي لصناعة النفط الصخري الأمريكي—عند سالب 13.13 دولار للبرميل، بينما سجل الخام في ألاسكا سالب 46.63 دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.