Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مجلس الذهب العالمي: إكتناز المستثمرين للذهب يمنع إنهياراً في الطلب بسبب كورونا

By أبريل 30, 2020 510

قال مجلس الذهب العالمي يوم الخميس أن إقبال المستثمرين على إكتناز الذهب بسبب بواعث القلق من تفشي فيروس كورونا عوض إنهياراً في إنتاج الحلي وهو ما أبقى المعدن مستقراً في الأشهر الثلاثة الأولى المضطربة لعام 2020.

وقلب فيروس كورونا تجارة الذهب رأساً على عقب في ظل إجراءات عزل عام أغلقت أكبر سوقين للمعدن، وهما الصين والهند، وعطلت خطوط الإمداد.

وأثار الفيروس أيضا اضطرابات في الأسواق المالية مما أطلق موجة من الاستثمار في المعدن الذي ينظر له تقليدياً كأصل قادر على الإحفاظ بقيمته على المدى الطويل.

وقال جون ريد كبير استراتيجيي السوق في مجلس الذهب العالمي ”هذا أكبر تغير للسوق تعيه ذاكرتي.

وقال المجلس في أحدث تقاريره الفصلية إن صناديق المؤشرات التي تخزن الذهب نيابة عن مستثمرين بالأخص في الولايات المتحدة وأوروبا أضافت 298 طنا تقدر قيمتها بنحو 16 مليار دولار لمخزوناتها في الفترة من يناير وحتى مارس.

وفي غضون ذلك، انخفض استخدام الذهب في صناعة الحلي إلى 325.8 طن، متراجعا 39 بالمئة مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، في أدنى مستوى خلال عشر سنوات على الأقل.

وأضاف المجلس أن مبيعات السبائك والعملات الذهبية انخفضت 6% إلى 241.6 طن وتراجعت مشتريات البنوك المركزية 8% إلى 145 طنا، أما الاستخدامات الأخرى مثل صناعة الإلكترونيات وتركيبات الأسنان فتراجعت 8% أيضا إلى 73.4 طن. وارتفع إجمالي الطلب واحدا بالمئة إلى 1083.8 طن مقارنة به قبل عام.

وارتفعت أسعار الذهب هذا العام لأعلى مستوياتها في ثمانية أعوام متخطية 1700 دولار للأوقية وسجلت مستويات قياسية أيضا بعملات أخرى مثل اليورو واليوان والروبية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.