Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تنخفض وسط مخاوف من عودة إجراءات العزل

By حزيران/يونيو 18, 2020 1241

انخفضت الأسهم الأمريكية يوم الخميس مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في أكثر من اثنى عشر ولاية أمريكية الذي أثار المخاوف من أن القيود على الشركات والنشاط الاجتماعي قد تكون هناك حاجة لإعادة فرضها.

وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.1% وخسر مؤشر داو جونز الصناعي 0.3% أو حوالي 91 نقطة. وزاد مؤشر ناسدك المجمع الذي تطغى عليه شركات التقنية 0.2%.

وهذا الأسبوع، سجلت ولايات تكساس وأريزونا ونورث كارولينا معدلات يومية قياسية من دخول مرضى مصابين بفيروس كورونا للمستشفيات. وشهدت أكثر من اثنى عشر ولاية ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة في الأسبوع الماضي بوتيرة أسرع من الاسبوع السابق، وفق تحليل وول ستريت جورنال لبيانات جامعة جونز هوبكينز. ويشعر المستثمرون بالقلق من أن ارتفاع حالات الإصابة سيقوض جهود إستعادة نشاط الاقتصاد من خلال تخفيف إجراءات العزل العام.

وقال كليف تان، رئيس بحوث الأسواق الدولية في شرق أسيا لدى بنك ام.إف.يو.جي "في الولايات المتحدة، لازلنا في الموجة الأولى وليس واضحاً ما إذا كان تم إحتوائها أم لا". "وإذا لم تسيطر الولايات المتحدة بشكل حقيقي على الأمور، هذا ربما يسبب صدمة كبيرة".

ومن شأن إنتشار أكبر للفيروس أن يؤدي إلى تعثر تعاف ناشيء في إنفاق المستهلك الأمريكي، الذي هو محرك رئيسي للاقتصاد العالمي، حسبما أضاف تان.

وقالت وزارة العمل أن عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة بطالة انخفض الاسبوع الماضي، لكن ظلت الطلبات عند مستوى مرتفع إلى حد تاريخي عند 1.5 مليون. وتتراجع طلبات إعانة البطالة الجديدة حيث سمحت الولايات للشركات بإعادة الفتح وإستدعت الشركات عامليها، مما يضاف للدلائل على أن الاقتصاد الأمريكي يتعافى.

ورغم ذلك، تراجعت في الأيام الأخيرة ثقة المستثمرين في أن الاقتصاد العالمي سيتعافى سريعاً. ودفع تفش جديد لحالات إصابة بفيروس كورونا في بكين السلطات الصينية لإلغاء مئات الرحلات الجوية من وإلى العاصمة مما يزيد نبرة الحذر لدى المستثمرين.

وانخفض عائد السندات الأمريكية القياسية لآجل عشر سنوات إلى 0.705% من 0.732% يوم الاربعاء.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.