Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تتأرجح بفعل حظوظ تحفيز جديد وتوترات مع الصين

By آب/أغسطس 10, 2020 6167

تأرجحت الاسهم الامريكية بين مكاسب وخسائر طفيفة يوم الاثنين مع تقييم المستثمرين تباطؤ وتيرة حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا وتعقيدات تتعلق بخطط إنفاق تحفيزي جديد من الحكومة الاتحادية وتصاعد التوترات مع الصين.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 1% أو 268 نقطة مدعوماً بأسهم بوينج وكاتربيلر. وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.1% وذلك بعد أسبوع صعد خلاله المؤشر القياسي 2.5%. وهبط مؤشر ناسدك المجمع 0.7% تأثراً بتراجعات أسهم شركات تقنية كبرى تدفع سوق الأسهم للارتفاع منذ أواخر مارس.

ويحاول المستثمرون تقييم ما إذا كانت الخطوات التي إتخذها الرئيس ترامب في عطلة نهاية الأسبوع لدعم الأسر الأمريكية ستدخل حيز التنفيذ أم ستطلق ربما جولة جديدة من المفاوضات مع الكونجرس.

ووجه ترامب يوم الأحد الحكومة الاتحادية لتقديم 300 دولار أسبوعياً كمدفوعات إضافية للعاطلين. وكان هذا أحد أربعة أوامر تنفيذية تهدف إلى تمديد إنفاق طاريء بعد أن فشل البيت الأبيض والمشرعون من الحزبين في الكونجرس على التوصل إلى إتفاق حول حزمة تحفيز أوسع نطاقاً. وتواجه هذه التوجيهات من الرئيس إنتقادات لعدم تقديم مساعدات كافية ولاحتمال إنتهاكها سلطة الكونجرس.

وخلال مقابلة مع شبكة سي.ان.بي.سي يوم الاثنين، أعرب ستيفن منوتشن وزير الخزانة عن أماله بالتوصل لحل وسط مع قادة الحزب الديمقراطي هذا الأسبوع.

وسجلت الولايات المتحدة أيضا أقل عدد من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا منذ نحو أسبوع، حيث تتراجع الإصابات الجديدة في بعض أنحاء الدولة.  ومع ذلك، تخطت الدولة عتبة ال5 ملايين حالة إصابة مؤكدة إذ شهدت 13 ولاية زيادة في عدد الإصابات الجديدة. وأشار خبراء اقتصاديون إلى تباطؤ الزيادات الجديدة في عدد الإصابات كعلامة على أن إجراءات معتدلة ربما تجعل من الممكن إحتواء الفيروس، بدون خنق النشاط الاقتصادي بحدة مجدداً.

وتأثرت معنويات السوق لوقت وجيز بتعليقات لوزارة الخارجية الصينية أنها ستفرض عقوبات جديدة على عدد من النواب بمجلس الشيوخ من بينهم تيد كروز وماركو روبيو حول القضايا المتعلقة بهونج كونج. وهذا سيمثل أحدث توتر بين الدولتين في ظل تدهور العلاقات خلال الأشهر الأخيرة.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.