Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أبل تصبح أول شركة في العالم تتخطى قيمتها السوقية تريليوني دولار

By آب/أغسطس 19, 2020 396

أصبحت أبل يوم الأربعاء أول شركة أمريكية متداولة في البورصة تتخطى عتبة التريليوني دولار من حيث القيمة السوقية، في إنجاز مذهل يسلط الضوء على الدور المتحكم لشركة تصنيع هواتف الأيفون في الاقتصاد العالمي.

وارتفعت أسهم أبل 1.2% إلى 467.97 دولار متخطية حاجز ال467.77 دولار المطلوب لبلوغ هذا الإنجاز. وزادت قيمة السهم أكثر من الضعف من أدنى مستوياته يوم 23 مارس، مدعوماً بطلب مطرد على أجهزة الشركة ونتائج أفضل من المتوقع في نشاطها الرئيسي لهواتف الأيفون مع عمل ملايين الأمريكيين من المنزل.

ويقود الإعتماد المتزايد من الشركة على التكنولوجيا نمو أبل وشركات إنترنت كبرى أخرى مثل أمازون دوت كوم. وهذا خلق فجوة بين صناعة التقنية وقطاعات أخرى من الطاقة إلى السفر التي شهدت فيروس كورونا يقوض الطلب عليها ويغذي موجة من حالات الإفلاس. وقطاع التقنية هو أحد الصناعات القليلة التي من المتوقع أن تواصل التوسع في السنوات القادمة، مما دفع المستثمرين الكبار والصغار لضخ أموال في هذا القطاع.

وهذا الإنجاز هو الأحدث لأبل تحت قيادة المدير التنفيذي تيم كوك، الذي خلف المؤسس الراحل للشركة ومبتكر الأيفون ستيف جوبز في 2011. ووسع كوك بصمة الشركة في الصين وإعتمد على نشاطها للخدمات—الذي يشمل كل شيء من متجر التطبيقات إلى أبل ميوزك (خدمة بث الموسيقى)—لتحقيق نمو مطرد وتبديد المخاوف من أن أبل تعتمد بشكل زائد على الأيفون.

وتخطت أبل التريليون دولار كقيمة سوقية لأول مرة في أغسطس 2018.

وارتفعت مبيعات أبل إلى 260 مليار دولار في العام المالي المنتهي في سبتمبر من 216 مليار دولار قبل ثلاث سنوات. وحتى زادت مبيعات الشركة خلال الوباء، وفي الربع السنوي المنتهي في يونيو، ارتفعت المبيعات 11% بالمقارنة مع العام السابق إلى حوالي 60 مليار دولار، متفوقة على توقعات وول ستريت. وقفزت الأرباح إلى 11.25 مليار دولار.

ويقول محللون أن شركات تقنية عملاقة أخرى قد تنضم قريباً إلى نادي التريلوني دولار. ويعطي نمو التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية أمازون ومايكروسوفت قيمة سوقية حوالي 1.6 تريليون دولار. وتبلغ قيمة ألفابيت الشركة الأم لجوجل حوالي تريليون دولار وترتفع القيمة السوقية لفيسبوك إلى حوالي 760 مليار دولار.

ومثلت أكبر خمس شركات أمريكية حوالي 25% من مؤشر ستاندرد اند بورز 500 في نهاية يوليو، في ارتفاع من 12% قبل أربع سنوات. ويساعد صعودها في توضيح كيف تواصل السوق بلوغ مستويات قياسية رغم تعثر قطاعات عديدة والاقتصاد بوجه عام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.