Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تهبط بفعل مخاطر جديدة تهدد شركات التقنية

By يناير 11, 2021 499

تأثرت بورصة وول ستريت بانخفاض في أسهم شركات التقنية العملاقة يوم الاثنين مع تنامي قلق المستثمرين من تشديد محتمل للقواعد التنظيمية على أكبر الرابحين في السوق.

وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.8% بعد تسجيله أعلى مستوى على الإطلاق يوم الجمعة. وهبط مؤشر ناسدك الذي تطغى عليه شركات التقنية 1.4%. فيما خسر مؤشر داو جونز الصناعي 164 نقطة أو 0.5%.

وكان اداء أسهم شركات التقنية أسوأ من السوق ككل. فمن المتوقع أن يؤدي إقتحام مبنى الكابيتول من أنصار الرئيس ترامب إلى شروع الكونجرس  في جهود لتنظيم شركات التقنية الكبرى. وعلقت شركة فيسبوك لأجل غير مسمى حساب الرئيس ترامب، بينما أوقفت أبل وأمازون دوت كوم وجوجل المملوكة لألفابيت الدعم لتطبيق التواصل الاجتماعي "بارلر".

وخسرت أسهم فيسبوك 3.9% بعد وقت قصير من جرس بدء التعاملات، بينما هبطت أسهم أبل 2.1%. وهوت أسهم تويتر 10% جراء القلق من أن تواجه شركة التواصل الاجتماعي ردة فعل غاضبة من الجهات التنظيمية أو المستخدمين بعد أن حظرت الحساب الشخصي لترامب، مستشهدة بخطر تحريض أكبر على العنف.

وكانت الأسهم صعدت في الأيام الأخيرة على مراهنات أن الكونجرس تحت سيطرة الديمقراطيين سيزيد الإنفاق الحكومي مما يدعم تعافي الاقتصاد الذي يتعثر مؤخراً.

وأظهر التقرير الشهري للوظائف الأمريكية يوم الجمعة أن تعافي سوق العمل توقف في ديسمبر، مع إنتهاء نمو الوظائف المستمر منذ سبعة أشهر. وخفضت الشركات الوظائف الشهر الماضي إذ واصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا ارتفاعها عبر الولايات المتحدة مما أجبر المطاعم والحانات عبر البلاد على الإغلاق أو تقليص نشاطها.وحذر الخبراء هذا الشهر من قفزات في حالات الإصابة الجديدة وأعداد المرضى في المستشفيات والوفيات بعد تجمعات وسفر بمناسبة الأعياد في ديسمبر.

وتسوء معنويات السوق في مستهل العام الجديد حيث يواجه المستثمرون عدداً من المخاطر. وعلى الصعيد السياسي، قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب (الديمقراطية عن ولاية كاليفورنيا) أن المجلس ربما يتحرك لمساءلة الرئيس ترامب هذا الأسبوع بهدف عزله. وهذا يثير القلق من أن تؤدي الطغائن الجديدة في واشنطن إلى تقليص الدعم لإجراءات مهمة أخرى.

فيما أدت التوقعات بتحفيز إضافي إلى ارتفاع عوائد السندات الحكومية في الأيام الأخيرة حيث يراهن المستثمرون على زيادة في النمو الاقتصادي والتضخم. ويوجد توقع متزايد أيضا أن الحكومة ستصدر مزيد من السندات لتمويل تحفيز إضافي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.