Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الخام الأمريكي يتخطى 67 دولار للبرميل قبيل اجتماع مرتقب لأوبك+

By أيار 31, 2021 362

صعدت أسعار النفط قبيل اجتماع لأوبك+ إذ يتوقع المحللون أن يمتص الطلب المتنامي زيادة مخطط لها في الإنتاج من المنظمة فضلاً عن أي إمدادات خام إضافية من إيران.

وارتفعت العقود الاجلة للنفط الخام الأمريكي متخطية 67 دولار للبرميل، مما يضع الخام بصدد ثاني مكسب شهري على التوالي. ومن المتوقع أن تلتزم أوبك وحلفاؤها بقرار زيادة الإنتاج في يوليو عندما تجتمع المجموعة يوم الثلاثاء، وفقاً لمسح أجرته بلومبرج الاسبوع الماضي. ورغم أن تعافي الطلب يقود الأسعار للارتفاع، بيد أن احتمالية ضخ إيران كميات إضافية من الخام حال إحياء الاتفاق النووي يخيم بظلاله على التوقعات.

وقال إيد بيل، محلل النفط في بنك الإمارات دبي الوطني "أنظر حقاً لما ستقوله أوبك+ حول الفترة لما بعد الشهرين القادمين وما إذا كانوا سيشيرون أنهم متفائلون بشأن استمرار نمو الطلب وإن كان كافياً لإمتصاص براميل خام إضافية من إيران".  "تقديراتنا مازال تشير إلى عجز في المعروض خلال النصف الثاني من العام".

وبحسب وثيقة أعدت من أجل اجتماع لجنة تابعة لأوبك+ اليوم قبل الاجتماع الوزاري الكامل يوم غد، من المتوقع أن يرتفع الطلب على النفط بحوالي 6 ملايين برميل يومياً العام القادم. وقد يؤدي الطلب الذي من المتوقع ان يفوق المعروض في وقت لاحق من هذا العام إلى سحب حوالي مليوني برميل من الخام يومياً من المخزونات في الربع الرابع، وفق ما جاء في الوثيقة.

وربما يكون مستوى الاستهلاك وانخفاض المعروض الذي تتوقعه أوبك+ من منتجين خارج المجموعة كافياً حتى تستوعب السوق  كميات نفط إضافية من إيران. وسيتطلع المتداولون لسماع وجهات نظر قائدي التحالف السعودية وروسيا حيال تلك القضية غداً.

هذا وإستأنفت إيران والقوى الدولية مناقشات قال مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة في فيينا أنها "من المفترض أن تكون نهائية" في تقرير مسار لقيام الولايات المتحدة بتخفيف العقوبات مقابل قيود على البرنامج النووي للبلد الشرق أوسطي.

وتقود الولايات المتحدة والصين وأجزاء من أوروبا تعافياً قوياً للطلب من جائحة كوفيد-19، رغم عودة إنتشار الفيروس عبر أسيا. وتراجعت المخزونات الأمريكية من البنزين وزاد الاستهلاك خلال الفترة قبل عطلة نهاية أسبوع يوم الذكرى، التي معها يبدأ موسم السفر لقضاء عطلات الصيف وتشهد ذروة الطلب على الوقود.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يوليو 1.4% إلى 67.23 دولار للبرميل في أحدث تعاملا بعد صعوده 4.3% الاسبوع الماضي. وترتفع العقود الاجلة 5.8% هذا الشهر.

فيما صعد خام برنت تسليم أغسطس 1.4% إلى 69.68 دولار للبرميل.

وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة للصحفيين في طهران يوم الاثنين أن إيران ستتحرك سريعاً لزيادة إنتاجها من النفط وليس لديها قلق بشأن إيجاد مشترين لخامها. وأضاف أن الدولة قد يصل إنتاجها إلى 6.5 مليون برميل يوميا. لكن قدر أغلب المحللين الطاقة الإنتاجية القصوى لإيران عند حوالي 3.8 مليون برميل يومياً قبل تشديد الولايات المتحدة تحت حكم إدارة دونالد ترامب العقوبات على صناعة الطاقة للدولة.

وعندما تجتمع أوبك+ يوم الثلاثاء، سيتطلع المستثمرون أيضا إلى تلميحات بشأن المرحلة القادمة لسياسة إنتاج المجموعة وسط توقعات متزايدة بتسارع الطلب حتى نهاية العام. وعن شهر يوليو، تنبأ 20 محللاً ومتعاملاً من إجمالي 24 استطلعت بلومبرج أرائهم بأن يصادق التحالف على زيادة مخطط لها بمقدار 840 ألف برميل يومياً.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.