Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البيتكوين تمحو كل مكاسبها هذا العام بعد نزولها إلى أقل من 30 ألف دولار

By حزيران/يونيو 22, 2021 384

تهاوت البيتكوين وسط حملة تضييق واسعة النطاق تشنها الصين على العملات المشفرة، لتهبط إلى أقل من 30 ألف دولار لأول مرة منذ يناير، مما يمحو كل مكاسبها في 2021.

وخسرت العملة الرقمية رقم واحد في العالم أكثر من 50% من أعلى مستوياتها على الإطلاق قرب 65 ألف دولار الذي تسجل في منتصف أبريل. وبالمقارنة، حقق مؤشر ستاندرد اند بورز 500 مكاسب حوالي 12% منذ نهاية ديسمبر. وكانت إستهلت العملة المشفرة عام 2021 تتداول حول 29 ألف دولار عقب الصعود بأربعة أمثالها في 2020.

من جانبه، قال مات مالي، كبير محللي السوق لدى Miller Tabak + Co، "أي نزول حقيقي دون 30 ألف دولار سيجعل عدداً كبيراً من المتداولين على أساس الزخم (الاتجاه السائد) يستسلمون". "بالتالي، حتى إذا كانت البيتكوين ستغير العالم على المدى الطويل، لا يعني ذلك أنه لا يمكن نزولها إلى أقل من 20 ألف على المدى القصير".

وهوت البيتكوين 12% إلى 28,824 ألف دولار يوم الثلاثاء، أقل قليلا من السعر الختامي للعام الماضي عند 28,997 دولار. هذا وتلقت عملات مشفرة أخرى ضربة أشد، مع خسارة عملة "داش" 22% و"إكس.أر.بي" 21% و"لايتكوين" 18%. ومن بين عملات التمويل اللامركزي DeFi الأكثر تقلباً، نزلت عملة برود Prude 68% وهوت مانيسواب Manyswap بنسبة 60%، بحسب بيانات حملها موقع CoinMarketCap.com، بينما منيت مجموعة أخرى من العملات بخسائر تزيد على 80%.

وقال متابعون للرسوم البيانية أن البيتكوين، التي فشلت في إستعادة مستوى 40 ألف دولار الاسبوع الماضي، قد تواجه فترة صعبة لإيجاد دعم في نطاق ال20 ألف دولار عقب إختراقها لأسفل 30 ألف دولار. ومع ذلك، سبق ونزلت البيتكوين إلى أقل من 30 ألف دولار خلال خمسة حالات منفصلة على الأقل هذا العام لكن تعافت بعدها لتتداول فوق هذا المستوى في كل مرة.

وهذا التقهقر لافت للأصل الرقمي الذي كان قبل أسابيع فقط يصعد وسط إحتضان دافيء من وول ستريت والمستثمرين الأفراد. لكن التغطية الصحفية السلبية حول إستخدام البيتكوين للطاقة، التي أثارها إلى حد كبير إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة تسلا، فضلاً عن حملة تضييق من الصين نزل بها إلى مستويات أدنى في الأسابيع الأخيرة.

غير أنه ليس غريباً أيضا على البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى نوبات الصعود المفرط والتراجعات السريعة. فشهدت البيتكوين انتعاشة غير مسبوقة في 2017، لترتفع بأكثر من 1000% في ذلك العام، فقط لتخسر حوالي 75% من قيمتها في العام التالي. والعام الماضي، صعدت 300%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.