Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط عند أعلى مستوى في عامين ونصف بفعل توترات إيرانية وبيانات اقتصادية

By يناير 03, 2018 816

ارتفعت أسعار النفط نحو 2% يوم الاربعاء إلى أعلى مستوى في عامين ونصف وسط موجة شراء مدفوعة باضطرابات مستمرة منذ ستة أيام في إيران البلد العضو بأوبك وبيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة وألمانيا.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني اليوم أنه تم نشر قوات للحرس في ثلاث محافظات لإخماد مظاهرات مناوئة للحكومة.

وارتفعت العقود الاجلة لخام غرب تكساس الوسيط98 سنت أو 1.6% إلى 61.35 دولار في الساعة 1607 بتوقيت جرينتش قرب أعلى مستويات الجلسة 61.50 دولار وهو أعلى سعر منذ يونيو 2015.

وصعد خام القياس الدولي برنت 89 سنت أو 1.3% إلى 67.46 دولار للبرميل بعد ان لامس 67.62 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ مايو 2015.

وقال جون كيدلوف، الشريك في (أجين كابيتال ال.ال.سي) في نيويورك، "بينما التوترات في إيران عامل رئيسي بشكل أكيد، غير ان سلسلة من البيانات الاقتصادية القوية بشكل ملحوظ اليوم تجبر أيضا على الصعود".

وأضاف "انخفاض البطالة بشكل قياسي في ألمانيا والقراءة المرتفعة جدا لقطاع التصنيع الأمريكي يعززان فكرة ان الطلب على الطاقة سيستمر في النمو بوتيرة قوية".

وبلغت البطالة في ألمانيا مستوى قياسي منخفض في ديسمبر مما يدعم انتعاش اقتصادي واسع النطاق. وارتفع نشاط المصانع الأمريكية أكثر من المتوقع في ديسمبر في مؤشر جديد على قوة الزخم الاقتصادي.

وغذى أيضا تقريران عن نشاط قطاعي التصنيع والبناء التوقعات بنمو قوي للاقتصاد الأمريكي في 2018. وسجل مؤشر داو جونز الصناعي مستوى قياسي.

ولكن حذر أولي هانسين، رئيس قسم تداول السلع في ساكسو بنك بالدانمارك، من ان "تعطلات متعددة لكن مؤقتة للمعروض...مثل توقف خط الأنابيب فورتيس في بحر الشمال وخطوط أنابيب في ليبيا والاحتجاجات عبر إيران...ساعدت في خلق مراهنات شراء قياسية".

غير أنه بعد حل مشكلة تعطل خطوط الأنابيب وعدم تأثر إنتاج إيران من النفط حتى الأن بالاضطرابات الدائرة هناك، قال هانسين ان الاسعار قد تنخفض في أوائل 2018 خصوصا مع ارتفاع الإنتاج الأمريكي".

وأضاف هانسين "إنها مسألة وقت قبل ان وصول الإنتاج الأمريكي إلى 10 مليون برميل يوميا".

وارتفع الإنتاج الأمريكي الأمريكي نحو 16% منذ منتصف 2016 مسجلا 9.75 مليون برميل يوميا في نهاية العام الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.