Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وزير النفط الإيراني: أوبك لا تريد خام برنت فوق 60 دولار للبرميل

By يناير 09, 2018 730

حذر وزير نفط مهم بمنظمة أوبك من ان المنظمة تواجه خطر حدوث إنفلات في الاسعار حيث يتجه الخام صوب 70 دولار للبرميل.

ونقلت وكالة أنباء وزارة النفط الإيرانية "شانا" عن بيجن زنغنة وزير النفط قوله "أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول لا يحرصون على رفع أسعار خام برنت فوق 60 دولار للبرميل بسبب النفط الصخري". وأضاف إن الاسعار قفزت في الايام الاخيرة بسبب تخفيضات الإنتاج وزيادة الطلب على المنتجات النفطية بفعل برودة الطقس.

وبينما لا يتفق الجميع على تلك وجهة النظر بين وزراء أوبك، إلا ان التعليقات تظهر مخاوف لدى بعض الدول من ان استمرار قيود الإنتاج في وقت يرتفع فيه الطلب بفضل تحسن الاقتصاد العالمي قد يحفز على زيادة الإنتاج من شركات النفط الصخري في الولايات المتحدة.

واتفقت منظمة أوبك مع منتجين مستقلين من بينهم روسيا في نوفمبر على تمديد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية هذا العام للحد من فائض المعروض العالمي. وليست إيران، ثالث أكبر منتج داخل أوبك، ملزمة بالتخفيض بموجب الاتفاق. وضخت الدولة 3.8 مليون برميل يوميا في ديسمبر وفقا لبيانات جمعتها بلومبرج.

واستغرقت روسيا وقتا للإنضمام إلى اتفاق التمديد حيث كان المسؤولون ورؤساء شركات النفط في موسكو مترددين قبل 15 يوم من اجتماعهم في فيينا يوم 30 نوفمبر. وتعطي صياغة الاتفاق فرصة للمشاركين في تغيير بنود الاتفاق هذا العام إذا إقتضت الضرورة حسبما قال وزير النفط الروسي ألكسندر نوفاك بعد الاجتماع. وحذر أيضا إيجور سيتشن المدير التنفيذي لشركة روسنفت الروسية من ان إنتاج النفط الصخري الأمريكي ربما يزعزع استقرار السوق هذا العام.

وارتفع خام برنت 11 سنت بعد ارتفاعه في تعاملات سابقة 51 سنت إلى 68.29 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ مايو 2015. وصعدت الاسعار 18% العام الماضي مع بدء تخفيضات الإنتاج.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.