Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

جولدمان ساكس: أوبك ستحاول تخفيض أسعار النفط إذا تجاوز الخام 70 دولار

By يناير 10, 2018 824

قال بنك جولدمان ساكس إن منظمة أوبك ستحاول الإدلاء بتصريحات تكبح صعود النفط فوق 70 دولار للحد من التأثير على الاقتصاد العالمي والإمدادات المنافسة.

وقفز خام برنت لأعلى مستوى في ثلاث سنوات فوق 69 دولار وسط تخفيضات للإنتاج تقودها أوبك وطلب متزايد ومخاطر سياسية تهدد الإمدادات. وإذا واصلت الاسعار صعودها، أشار البنك الاستثماري الأمريكي ان أوبك قد تشهد بعض التطورات غير المرحب بها، مثل استثمار أكبر من المنافسين الذين يشملون شركات النفط الصخري الأمريكية أو تدخلات من البنوك المركزية للحد من التضخم.

وقال جيف كوري، رئيس قسم تداول السلع في البنك، خلال مقابلة مع تلفزيون بلومبرج في فرانكفورت "أعضاء أوبك لا يريدون ان يروا ذلك". "سنشهد الكثير من الضجة والتصريحات إذا تداولت الاسعار فوق 70 دولار للبرميل في الايام القادمة من أجل دفع السوق للانخفاض".

وشكلت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تحالفا مع روسيا في أواخر 2016 لتخفيض الإنتاج من أجل إنهاء تخمة في المعروض العالمي أضرت الاسعار وقوضت اقتصادات الدول المنتجة.  

ولكن توجد علامات على ان التكتل يزداد عدم ارتياحه من عواقب ارتفاع الاسعار. وقال بيجن زنغنة وزير النفط الإيراني يوم الثلاثاء إن أوبك لا تريد النفط فوق 60 دولار لأنه قد يحفز على نمو زائد عن الحد للنفط الصخري الأمريكي. وقدمت دول أعضاء مثل العراق ونيجريا تحذيرات مشابهة.

وربما تتحدى الولايات المتحدة كلا من السعودية وروسيا كأكبر منتج للخام في العالم حيث يتجه إنتاجها نحو 11 مليون برميل يوميا في أواخر 2019 حسبما قالت إدارة معلومات الطاقة يوم الثلاثاء.

وأضاف كوري إن صعودا أكبر للاسعار سيجلب مزيدا من الأموال للقطاع مما ينهي الفرصة التي تحظى بها أوبك مع غياب رأس مال كاف لشركات طاقة أمريكية بعد نتائج أعمال مخيبة للآمال.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.