Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

انخفاض النفط وسط إشارات إيجابية من محادثات إيران النووية

By فبراير 07, 2022 472

نزلت أسعار النفط عن أعلى مستوى في سبع سنوات اليوم الاثنين وسط مخاوف بشأن شح المعروض قابلها علامات على تقدم في المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران، الذي قد يؤدي إلى إلغاء العقوبات الأمريكية على مبيعات النفط الإيرانية.

وانخفض خام برنت 42 سنت أو 0.5% إلى 92.85 دولار للبرميل في الساعة 1503 بتوقيت جرينتش، بعد أن لامس أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2014 عند 94 دولار.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 93 سنت او 1% إلى 91.38 دولار للبرميل بعد أن لامس 92.73 دولار.

وأعادت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة العمل بإعفاءات عقوبات لإيران للسماح بمشاريع تعاون نووي دولية حيث تدخل المحادثات حول الاتفاق النووي الدولي المبرم في 2015 مراحلها النهائية.

وعلى الرغم من أن هذا الإعفاء من العقوبات سيكون له تأثيراً محدوداً على اقتصاد إيران المتداعي، غير أن هذه التحركات نظرت لها الأسواق كإشارة على أن الجانبين عازمان على التوصل إلى اتفاق.

وقد تصدر إيران سريعاً ملايين البراميل من الخام وتساعد على خفض أسعار النفط المشتعلة إذا تم رفع العقوبات الأمريكية. ويبدو أن إيران تنقل النفط إلى مكان للاستعداد لإستئناف الصادرات في النهاية.

من جانبه، قال كازوهيكو سايتو، كبير المحللين في فوجيتومي سيكيورتيز، أن "المستثمرين يتوقعون المزيد من التحولات والمنعطفات" في المحادثات، مع إستبعاد التوصل لإتفاق في أي وقت قريب.

ويقول محللون أن أسعار الخام، التي صعدت حوالي 20% هذا العام، من المتوقع أن تتخطى 100 دولار للبرميل بسبب طلب عالمي قوي.

وتجد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، المعروفين سوياً بأوبك+، صعوبة في تلبية أهداف الإنتاج رغم ضغط من كبار المستهلكين لزيادة الإنتاج بوتيرة أسرع.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.